أسباب السمنة

أسباب السمنة - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعتبر السمنة من أكثر الأمراض شيوعاً في العصر الحديث خصوصاُ في المجتمات الحديثة حيث حياة الرخاء، وتؤثر السمنة بشكل سلبي ليس على الفرد فقط ولكن على المجتمع ككل، حيث تصاحب السمنة العديد من الأمراض التي قد تؤثر على حياة الفرد وإنتاجيته في المجتمع مثل السكري من النوع الثاني والضغط وأمراض القلب وغيرها. نتعرف في هذا المقال عن أهم أسباب السمنة …

وتعرف السمنة بأنها ازدياد الأنسجة الدهنية في الجسم مع وجود مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 – حساب مؤشر كتلة الجسم – . وتتراكم تلك الأنسجة الدهنية نتيجة عدم وجود توازن بين مجموع السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص في الأطعمة المختلفة وبين النشاط الذي يقوم به وقدرته على حرق تلك السعرات الحرارية، وينشأ عدم التوازن نتيجة العديد من الأسباب التي نوضحها فيما يلي.

ما هي أسباب السمنة ؟

⦁ العامل الوراثي:

العامل الوراثي هو أحد أهم أسباب السمنة، وقد يلعب دوراً يصل إلى 40 – 70 % من أسباب السمنة، فالأطفال الذين يبتعدون عن أهاليهم والعوامل المحيطة بهم، يكون لهم نفس نمط السمنة لدى أهاليهم على الرغم من ابتعادهم عنهم، وذلك بسبب العوامل الجينية.

ويؤثر انتقال الجينات المسؤولة عن السمنة من الوالدين للأطفال على عدة عوامل تؤدي في النهاية إلى اكتساب الأطفال للوزن، فمثلا تؤدي إلى زيادة انتاج الهرمونات المرتبطة بالشهية، أو تؤدي إلى زيادة أعداد الخلايا الدهنية مما يؤدي إلى اكتساب الأطفال للوزن.

العامل الوراثي - أسباب السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

⦁ الأطعمة عالية السعرات الحرارية:

يعد تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية كالسكريات والحلويات بمختلف أنواعها  والنشويات مثل الخبز والأرز والمعكرونة والدهون إلى زيادة وزن الشخص بشكل كبير والإصابة بالسمنة، وهي تعد أهم أسباب السمنة على الإطلاق، حيث يستهلك الجسم حاجته من هذه السعرات الحرارية في الأنشطة المختلفة لأجهزة الجسم ويخزن الباقي على هيئة دهون في الجسم.

ومن الأطعمة الخطيرة التي لا تؤثر على الوزن فحسب المشروبات الغازية فبالإضافة إلى السعرات الحرارية العالية المكتسبة من تناول المشروبات الغازية والتي قد تؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة المفرطة في حالة الإفراط في تناولها، فإنها قد تؤدي كذلك إلى الإصابة بهشاشة العظام وأمراض الكلى وزيادة معدلات قرحة المعدة.

أطعمة سعرات حرارية عالية - أسباب السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

⦁ قلة النشاط والحركة:

تعد قلة النشاط والحركة وعدم ممارسة الرياضة من أسباب السمنة الهامة حيث يؤدي ذلك إلى عدم استهلاك السعرات الحرارية التي يحصل عليه الشخص من الأطعمة المختلفة وبالتالي تخزن في صورة دهون في الجسم وتؤدي إلى زيادة الوزن وقد تؤدي إلى الإصابة بعدد من الأمراض كالسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون في الجسم  وأمراض القلب.

⦁ تناول بعض الأدوية:

إن تناول بعد الأدوية قد يؤدي إلى فتح الشهية وتناول المزيد من الطعام وبالتالي سعرات حرارية زائدة عن حاجة الجسم، تقوم هذه الأدوية على تغيير طريقة عمل عدد من أجهزة الجسم وخاصة الجهاز العصبي وقد تؤدي إلى زيادة الكتلة الدهنية بالجسم ومثال هذه الأدوية: بعض أدوية الاكتئاب و أدوية الكورتيزون وكذلك الانسولين.

ويعد تناول الأدوية من أسباب السمنة التي يمكن تجنبها بسهولة، عن طريق التوقف عن تناول هذه الأدوية وعمل برنامج جيد لفقدان الوزن.

التوقف عن الأدوية - أسباب السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

⦁ العوامل النفسية:

إن وضع الجسم تحت الضغط العصبي كالقلق أو التوتر أو الاضطرابات النفسية كالشعور بالملل أو الحزن أو الغضب يؤثر بالسلب على العديد من وظائف الجسم العضوية وقد يؤدي بطريقة أو بأخرى إلى زيادة تتاول الأطعمة بشكل مفرط للتعويض أو الهروب من هذه المشاكل

والجدير بالذكر كذلك أن السمنة قد تؤدي إلى اضطرابات نفسية كالشعور بالاكتئاب، والذي يؤدي بدوره إلى مزيد من السمنة.

لذا تعد العوامل النفسية من أخطر أسباب السمنة لأنها تدخل المريض في دائرة مغلقة.

الاكتئاب - أسباب السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

⦁ اضطرابات النوم:

المريض الذي يعاني من اضطرابات النوم وعدم القدرة على النوم بشكل جيد قد يزيد لديه الهرمونات المسؤولة عن زيادة الشهية والتي قد تؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الوزن، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لا ينامون لفترات كافية بشكل يومي يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة بمقدار الضعف.

⦁ التقدم بالعمر:

التقدم في العمر قد يؤدي إلى تغيرات هرمونية في الجسم والتي تؤدي إلى انخفاض معدل استهلاك الطاقة وقد يؤدي عند بعض الأشخاص إلى انخفاض معدل النشاط وكذلك انخفاض الكتلة العضلية كل ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الجسم.

التقدم في العمر - أسباب السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

⦁ الإقلاع عن التدخين:

إن التدخين ضار جداً بالصحة و يصيب المدخن بانخفاض الشهية نتيحة وجود العديد من المواد السامة والضارة التي تؤدي إلى خفض الهرمونات الخاصة بالشهية، لذا عند التوقف عن التدخين ترتفع هذه الهرمونات عن الحد الطبيعي بسبب توقف عوامل التثبيط، وهنا يصبح المريض في حالة ازدياد معدل الشهية والتي يجب أن يتغلب عليها بتناول الأطعمة الصحية حتى لا يؤدي الطعام الغير صحي والذي يحتوي على السعرات الحرارية العالية إلى زيادة الوزن وزيادة السمنة لدى المريض.

التوقف عن التدخين - أسباب السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

ما هي مخاطر السمنة ؟

تعتبر السمنة مرض هذا العصر حيث تنتشر الأطعمة الغير صحية ذات السعرات الحرارية العالية وتقل الحركة والنشط بسبب أنماط الحياة المتمدنة، وأرتبطت السمنة بالعديد من الأمراض الصحية المصاحبة لها كمرض السكري من النوع الثاني حيث تقل الحساسية للإنسولين الذي يفرز من البنكرياس و ارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و تصلب الشرايين، كما تؤدي السمنة إلى ازديدا نسبة الدهون في الدم ومرض انقطاع النفس النومي وقد تؤدي السمنة إلى التهاب المفاصل وآلام الظهر، كما ارتبطت السمنة بالعديد من الأورام السرطانية كسرطان الثدي و سرطان القولون. وعلى صعيد آخر تلعب السمنة دوراً محورياً في العديد من الأمراض النفسية التي قد تصيب الأشخاص خصوصاٌ في سن المراهقة والشباب، حيث قد تصيبهم أمراض كالاكتئاب وعدم الثقة بالنفس .

ما هو دور عمليات السمنة في التخلص من السمنة ؟

تلعب عمليات السمنة دوراً هاماً وناجحاً في عملية فقدان الوزن وتساعد المرضى على الوصول للوزن المثالي واكتساب الجسم الصحي بأسرع وقت وأقل جهد، وتعتبر هذه العمليات من أكثر الحلول الناجحة للتخلص من الوزن الزائد، حيث أكدت الداراسات أن هذه العمليات تعيد التوازن بين السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم وبين الطاقة المستهلكة داخله، فهي تقليل كمية الأكل التي يتناولها الشخص و تعمل كذلك على زيادة الهرمونات المسؤولة عن استهلاك السعرات الحرارية.

للمزيد من المعلومات عن أسباب السمنة

أحدث المقالات

إذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد في طرحه

    الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

    الدكتور إيهاب فضل

    استشاري جراحات السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس

    تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلاً على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل نائباً للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس: مستشفى الدمرداش – عين شمس التخصصي – العبور التخصصي. ثم حصل على الماجستير، ثم على الدكتوراة في الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس وأصبح استشارياً للجراحة في مستشفياتها ومدرساً للجراحة العامة في كلية الطب.

    العنوان: 28 عمارات رابعة الاستثمارية – شارع النزهة – مدينة نصر

    010-321-9-2222

    تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي