ما قبل إجراء العملية

ما قبل إجراء العملية- عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

ما يجب عليك القيام به قبل إجراء عملية السمنة

إذا كنت مرشحاً لأحد جراحات السمنة ، فسوف يناقش معك الدكتور إيهاب فضل تفاصيل العملية وطريقة عملها مع شرح جميع المضاعفات الواردة لا قدر الله ،  كما سيستعرض عدداً من الخطوات التي يجب عليك القيام بها قبل إجراء عملية السمنة وذلك حرصاً على سلامة المريض و للوصول إلى أفضل النتائج ، ومن هذه التعليمات :

  1. يجب قبل العملية إجراء عدد من الفحوصات اللازمة لتقييم أجهزة الجسم المختلفة وذلك قبل تعرض الجسم للتخدير ، تشمل هذه الفحوصات :
  • صورة دم كاملة
  • سيولة الدم
  • وظائف الكبد والكلى
  • أشعة عادية على الصدر
  • رسم قلب
  • سونار على القلب

فحوصات ما قبل عمليات السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

  1. قبل إجراء العملية يجب التأكد من أن سبب السمنة ليس أحد أمراض الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية ، ولذا يتم عدد من الفحوص اللازمة قبل إجراء العملية مثل:
  • وظائف الغدة الدرقية وتشمل fT3- fT4 – TSH
  • أحد وظائف الغدة الكظرية Cortisol am & pm
  1. إذا كنت تعاني من السكر فستحتاج لعمل عدد من الفحوصات الخاصة بمرض السكر واللازمة للتأكد من كفاءة البنكرياس من جهة ومن جهة أخرى لمتابعة تحسن المرض بعد العملية بإذن الله
  • HGB A1C
  • C-peptide
  1. إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الدهون في الدم ، فستحتاج لقياس نسبة الدهون في الدم لمتابعة انخفاض نسبة الدهون بعد العملية بإذن الله.
  1. قد يحتاج بعض المرضى لإجراء منظار الجهاز الهضمي وذلك إذا كان يعاني من أعراض الارتجاع.

منظار المعدة قبل عمليات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

  1. سيحتاج بعض المرضى للالتزام ببرنامج غذائي قبل العملية للحصول على أفضل النتائج بعد العملية مباشرة.
  1. يجب على المريض التقليل من كمية الطعام المتناولة قبل العملية بثلاثة أيام و الصيام عن الطعام والشراب قبل العملية ب8 ساعات على الأقل .
  1. يجب إبلاغ الدكتور إيهاب فضل بجميع الأدوية التي تتناولها بشكل دوري ، وذلك للتأكد من عدم تعارضها مع أدوية التخدير من جهة و من جهة أخرى لوضع البرنامج الخاص بتناول هذه الأدوية قبل وبعد العملية.

التوقف عن الأدوية - عمليات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

  1. إذا كنت تعاني من أي أمراض تحتاج لأدوية سيولة فقد تحتاج إلى تغيير هذه الأدوية من الأقراص إلى الحقن ، قبل العملية تحت إشراف كل من الدكتور إيهاب فضل والدكتور المعالج .
  1. إذا كان مؤشر كتلة الجسم الخاص بك مرتفعاً فسيطلب منك الدكتور إيهاب فضل أخذ أحد الحقن الخاصة بسيولة الدم قبل معاد العملية ب 24 ساعة وذلك للمساعدة في الحماية من تكون جلطات أثناء العملية لا قدر الله.
  1. قد يطلب منك التوقف عن التدخين قبل العملية و ذلك إذا كنت تعاني من أحد مشاكل الجهاز التنفسي بسبب التدخين .

التوقف عن التدخين قبل عمليات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

  1. يجب قبل العملية الاستعداد لفترة النقاهة بعد العملية والتي تختلف من شخص لآخر ، و تتراوح بين أسبوع و ثلاثة أسابيع ، حيث تحتاج للتخطيط لسير عملك وكذلك ترتيب المساعدة في المنزل .

أحدث المقالات

شارك هذه المقالة

إذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد في طرحه

    الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

    الدكتور إيهاب فضل

    استشاري جراحات السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس

    تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلاً على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل نائباً للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس: مستشفى الدمرداش – عين شمس التخصصي – العبور التخصصي. ثم حصل على الماجستير، ثم على الدكتوراة في الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس وأصبح استشارياً للجراحة في مستشفياتها ومدرساً للجراحة العامة في كلية الطب.

    العنوان: 28 عمارات رابعة الاستثمارية – شارع النزهة – مدينة نصر

    010-321-9-2222

    تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي