هل أنا مؤهل لإجراء جراحة السمنة

جراحة المناظير - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تلعب عمليات السمنة دوراً هاماً وناجحاً في عملية فقدان الوزن وتساعد المرضى على الوصول للوزن المثالي واكتساب الجسم الصحي بأسرع وقت وأقل جهد. وعلى الرغم من أن هذه العمليات من أكثر الحلول الناجحة للتخلص من الوزن الزائد إلا أن المريض يجب أن تتوافر فيه بعض الشروط لأنها ليست الخيار المناسب للجميع، وعلى الرغم من أن تحديد ما إذا كان المريض مؤهل لعملية السمنة من عدمه يحتاج لزيارة الطبيب إلا أننا نقدم في هذه المقالة الخطوط العريضة لهذا الموضوع. [ أحجز موعد مع الدكتور إيهاب فضل ]

متى تجرى عملية السمنة ؟

تعرف السمنة بأنها ازدياد الأنسجة الدهنية في الجسم مع وجود مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30. [ مؤشر كتلة الجسم ]، ولكن لا ينصح بالعملية إلا للأشخاص الذين يعانون من السمنة مع مؤشر كتلة الجسم BMI يساوي أو أكبر من 40، أو يعانون من السمنة مع مؤشر كتلة الجسم BMI ما بين 35-39.9 مع وجود أمراض صحية مصاحبة للسمنة كمرض السكري من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب و تصلب الشرايين أو مرض انقطاع النفس النومي أو التهاب المفاصل أو آلام الظهر الناتجة عن زيادة الوزن.

توجد بعض المراكز التي تسمح للمرضى الذين يعانون من السمنة مع مؤشر كتلة الجسم BMI ما بين 30-34.9 ويعانون من مرض السكري من النوع الثاني بإجراء جراحات السمنة مع إخضاعهم لبرنامج متابعة دقيق بعد إجراء العملية، يقوم الدكتور إيهاب فضل بعد تقييم المريض بشكل كافي بعرض الخيارات المناسبة لكل مريض على حدة مع توضيح المكاسب والمخاطر من إجراء العملية.

متى تجرى عمليات السمنة - هل أنا مؤهل لإجراء جراحة السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

هل أنا مؤهل لإجراء جراحة السمنة ؟

توجد بعض الشروط الأساسية الواجب توافرها لدى المريض، كأن يكون عمر المريض 18 سنة أو أكبر، وأن يكون المريض بصحة جيدة ولا يعاني من أمراض تمنعه من الخضوع للتخدير أو إجراء عملية جراحية.

كما يفضل أن يكون المريض قد حاول في الطرق الغير جراحية قبل اللجوء لإجراء عملية من عمليات جراحات السمنة، كالبرامج الغذائية أو التمارين الرياضية والتي لم تساعده على تحقيق مستوى فعال في إنقاص الوزن.

ويجب أن يعي المريض أنه سوف يقوم بإجراء تغيرات كبيرة في نمط حياته وأسلوب التغذية بعد الخضوع لجراحة السمنة، كما أنه قد يحتاج لتناول الفيتامنيات والمكملات الغذائية بعد العملية.

متى لا ينصح بإجراء عمليات السمنة ؟

لا ينصح بإجراء عمليات السمنة في حالة كان يعاني المريض من أي مرض خطير لن يتحسن بإجراء العملية كالأورام الخبيثة في مراحلها المتقدمة، أو للمرضى الذين يعانون من بعض الأمراض التي قد تمنعهم من الالتزام بالتعليمات الخاصة بالعملية: كبعض الأمراض النفسية كانفصام الشخصية، أو إدمان الكحول أو المخدرات.

لا ينصح بإجراء عمليات السمنة - هل أنا مؤهل لإجراء جراحة السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

عمليات السمنة في الأطفال ؟

يطرح خيار عمليات السمنة لعلاج السمنة المفرطة في الأطفال عندما يعاني الطفل من السمنة مع مؤشر كتلة الجسم BMI يساوي أو أكبر من 50، أو يعانون من السمنة مع مؤشر كتلة الجسم BMI ما بين 40-49.9 مع وجود أمراض صحية مصاحبة للسمنة يمكن أن تتحسن مع فقدان الوزن، ويجب أن يكون الطفل بالغ جسدياً ( أي أكبر من 13 للإناث وأكبر من 15 للذكور )، وفي حال معانة الطفل من السمنة ولا تنطبق عليه هذه الشروط فيمكن اللجوء إلى حل أبسط من العمليات الجراحية ألا وهو بالون المعدة.

عمليات السمنة في الأطفال - هل أنا مؤهل لإجراء عملية السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

أحدث المقالات

شارك هذه المقالة

إذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد في طرحه

    الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

    الدكتور إيهاب فضل

    استشاري جراحات السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس

    تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلاً على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل نائباً للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس: مستشفى الدمرداش – عين شمس التخصصي – العبور التخصصي. ثم حصل على الماجستير، ثم على الدكتوراة في الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس وأصبح استشارياً للجراحة في مستشفياتها ومدرساً للجراحة العامة في كلية الطب.

    العنوان: 28 عمارات رابعة الاستثمارية – شارع النزهة – مدينة نصر

    010-321-9-2222

    تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي