تحويل مسار المعدة المصغر

الدور عليك

اكسب صحتك … وعيش حياتك

بالون المعدة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

بالون المعدة

تكميم المعدة بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تكميم المعدة

تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تحويل مسار المعدة

عملية الساسي بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

عملية الساسي

عمليات إصلاح جراحات السمنة بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

عمليات إصلاح جراحات السمنة

شفط الدهون - فيزر - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

شفط الدهون

تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

محتويات المقالة

عملية تحويل مسار المعدة المصغر ( عملية الأوميجا لوب – عملية السكر )

تعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر أو عملية الاوميجا لوب من أكثر العمليات الجراحية نجاحاً ليس فقط في إنقاص الوزن وعلاج السمنة المفرطة بل وكذلك في علاج السكر من النوع الثاني.

وتشمل عملية تحويل مسار المعدة المصغر التي تجرى باستخدام المناظير الجراحية المتقدمة جزئين أساسيين حيث تشمل عزل ما يقرب من 65% إلى 85% من حجم المعدة و عزل ما يقرب من 20% إلى 40% من طول الأمعاء.

يتم ذلك عن طريق إدخال أدوات صغيرة من خلال فتحات صغيرة في الجزء العلوي من جدار البطن، ويتم في عملية تحويل مسار المعدة المصغر توصيل الجزء غبر المعزول من المعدة بالأمعاء ولذا سميت بعملية تحويل مسار المعدة المصغر.

كيف تعمل عملية تحويل مسار المعدة المصغر على فقدان الوزن ؟

كيف تعمل عملية تحويل مسار المعدة المصغر على فقدان الوزن - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعتمد عملية تحويل مسار المعدة المصغر في فقدان الوزن على عدة طرق:

  • الأولى تصغير حجم المعدة حيث يتم عزل ما يقرب من 65% إلى 85% من حجم المعدة الأصلي وترك ما بين 15% إلى 35 % من حجم المعدة فقط، وبالتالي يقلل من قدرة الشخص على تناول الطعام من 1,5 لتر إلى أقل من 250 مل، فيشعر المريض بالشبع والرضا بمجرد تناول مقدار صغير من الطعام.
  • كما يعمل عزل قبة المعدة في عملية تحويل المسار المصغر إلى خفض مستوى هرمون الجوع في الدم بشكل كبير حيث تحتوي قبة المعدة على عدد كبير من الخلايا المسؤولة عن افراز هرمون الجوع، فيقل الشعور بالجوع لدى المريض مما يحسن العادات الغذائية للمريض.
  • ومن جهة أخرى يعمل عزل ما يقرب من 20% إلى 40% من طول الأمعاء في عملية تحويل المسار المصغر إلى خفض قدرة الأمعاء على امتصاص الطعام خصوصاً السكريات والنشويات التي تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية مما يترك الفرصة للمريض لتناول هذه الأطعمة دون زيادة في الوزن.
  • كما تعمل التغييرات الهرمونية المصاحبة لعملية تحويل مسار المعدة في الشفاء من بعض الأمراض المصاحبة للسمنة المفرطة كارتفاع السكر في الدم من النوع الثاني، حيث تعمل هذه التغييرات الهرمونية مع عزل المعدة والأمعاء إلى تقليل كمية السكريات في الدم من جهة ومن جهة أخرى رفع مستوى كفاءة البنكرياس وتنشيطه عن طريق تنشيط الهرمون المحفز للبنكرياس وعزل الهرمون المثبط له.
  • وتعمل كذلك عملية تحويل المسار المصغر على تحسن العديد من الأمراض المصاحبة للسمنة كارتفاع ضغط الدم و أمراض القلب.
  • وتعمل كذلك عملية تحويل مسار المعدة المصغر على إحداث الإفراغ المعدي السريع إذا تناول المريض كمية كبيرة من السكريات بشكل سريع مما يؤدي إلى تقلصات شديدة بالبطن وبالتالي يعمل المريض على تناول السكريات على فترات متباعدة مما يعمل على تحسن وظيفة البنكرياس وقدرته على إفراز الإنسولين.

لمن تتم عملية تحويل مسار المعدة المصغر

لمن تتم عملية تحويل مسار المعدة المصغر - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعتبر عملية تحويل مسار المعدة المصغر الحل الجراحي الأمثل للذين يعانون من السمنة المفرطة بسبب الإفراط في تناول السكريات والحلويات والمشروبات الغازية والوجبات السريعة، وتجرى لمن لديه سمنة مفرطة بمؤشر كتلة جسم ( أحسب كتلة الجسم ) أكبر من 40 أو يعانون من زيادة في الوزن بمؤشر كتلة جسم أكبر من 35 مع أمراض خطيرة مصاحبة للسمنة مثل ارتفاع السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو ارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول أو انقطاع النفس الانسدادي النومي أو حتى العقم.

وتجرى عملية تحويل مسار المعدة المصغر للمريض بعد محاولات فقدان الوزن بالطرق التقليدية كالأنظمة الغذائية المختلفة أو ممارسة الرياضة.

مميزات عملية تحويل مسار المعدة المصغر

تتم عملية تحويل مسار المعدة باستخدام المناظير الجراحية المتقدمة عن طريق استخدام أدوات صغيرة تدخل عبر فتحات صغيرة في جدار البطن مما يعني عدم وجود جروح كبيرة ويعني ذلك ألماً أقل بكثير من العمليات الجراحية المفتوحة، ويؤدي ذلك إلى إقامة قصيرة في المستشفى وفترة نقاهة أقصر من المعتاد في العمليات الجراحية. كما تتميز الجروح الصغيرة بشكل تجميلي أفضل بعد العملية.

وتعتبر عملية تحويل مسار المعدة المصغر من العمليات الناجحة في فقدان الوزن وتصل نسبة النجاح فيها ل 100% مع الاختيار الصحيح للمرضى المرشحين لإجرائها كما تعد أكثر العمليات التي تضمن التحكم في الوزن على المدى الطويل، وتساعد المريض في فقدان ما يزيد عن 55% إلى 75 % من وزنه الزائد خلال العام الأول.

كما تساعد عملية تحويل مسار المعدة في تحسن الأمراض المصاحبة للسمنة كمرض السكري من النوع الثاني و ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول في الدم وكذلك أمراض القلب، كما تعمل عملية تحويل مسار المعدة المصغر على التخلص نهائياً من انقطاع النفس الانسدادي النومي، كما يعمل على تحسن القدرة الجنسية للمريض.

لماذا سميت عملية تحويل مسار المعدة المصغر بعملية السكر ؟

سميت عملية تحويل مسار المعدة المصغر بعملية السكر لأنها تعمل على مساعدة المريض في الشفاء من مرض السكري النوع الثاني حيث تعمل بطريقتين :

الأولى: تقليل نسبة السكريات الواصلة للدم عن طريق تقليل كمية الأكل بعزل المعدة و تقليل الامتصاص عن طريق عزل الأمعاء.

الثانية: عن طريق تنشيط البنكرياس بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدثها هذه العملية في هرمونات الجهاز الهضمي.

لمزيد من المعومات عن مزايا عملية تحويل مسار المعدة المصغر في علاج السكر من النوع الثاني :

[ بحث عملي : دراسة أوروبية عن قدرة عملية تحويل المسار الصغر في علاج السكر من النوع الثاني ]

عيوب عملية تحويل مسار المعدة المصغر وكيفية تجنبها

كأي عملية جراحية كبرى توجد بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر احتمالية بسيطة لحدوث مضاعفات على المدى القصير والبعيد، ولذا يجب العمل على تجنب هذه المخاطر حتى لا تحدث واذا حدثت لا قدر الله يجب التعامل معاها بسرعة، تشمل المضاعفات المرتبطة بعملية تحويل مسار المعدة المصغر التالي:

  • احتمالية حدوث نزيف:

النزيف بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر، قد يحدث نزيف من المكان المعزول من المعدة، ويتم تجنب النزيف عن طريق عدد من الوسائل، أبرزها استخدام الأدوات المناسبة لكل مريض وتجنب ارتفاع ضغط الدم أثناء وبعد العملية.

  • احتمالية حدوث تسريب من الجزء المعزول من المعدة أو الوصلة:

نسبة حدوث التسريب بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر لا تتجاوز ال 2 % حسب الدراسات، وتكون بسبب عدم استخدام الأدوات المناسبة أو استخدمها بطريقة غير صحيحة، أو يكون هذا التسريب بسبب ضعف قدرة التئام الجروح لدى المريض، لذا يعمل الجراح على استخدام الأدوات المناسبة في عملية عزل المعدة، ويعمل كذلك على التأكد من عدم وجود أي مشاكل في التئام الجروح لدى المريض، ويعمل على استخدام أحدث التقنيات في عمل الوصلة بين المعدة والامعاء.

  • احتمالية حدوث عدوى بالجروح:

عدوى في الجرح - عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يتم عمل عملية تحويل مسار المعدة المصغر باستخدام المنظار الجراحي المتقدم باستخدام أدوات صغيرة تدخل من فتحات صغيرة في جدار البطن، وقد يؤدي إجراء العمليات بغرف عمليات غير مجهزة أو عدم انتظام المريض في الغيار على الجروح بطريقة صحيحة إلى حدوث عدوى بالجروح.

  • احتمالية حدوث تجلط بالدم:

يتم تجنب حدوث تجلط بالدم بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر عن طريق حقنة سيولة الدم التي تعطى للمريض قبل وبعد العملية.

  • مشاكل نتيجة التخدير:

التخدير الكلي - عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

حدث عندما يكون المريض يعاني من حساسية لأنواع معينة من الأدوية التي تستخدم في التخدير الكلي في عملية تحويل مسار المعدة المصغر، ويتم تنجبها عن طريق فريق تخدير متخصص يقوم باختبار حساسية المريض للأدوية قبل إعطائها.

  • القيء المستمر:

القيء المستمر بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يكون القيء المستمر بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر نتيجة تضييق الجزء المتروك من المعدة، ويتم تجنب ذلك باستخدام الأدوات المناسبة وخبرة الجراح التي تمكنه من عزل المعدة بشكل لا يؤدي إلى ضيق في الجزء المتروك منها.

  • سوء التغذية:

سوء التغذية بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

قد يعاني المريض من سوء التغذية بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر نتيجة عدم الانتظام في برنامج أكل متوازن أو عدم تناول الفيتامينات، يعمل الدكتور/ إيهاب فضل على عزل المعدة والأمعاء بشكل يناسب احتياجات كل مريض – كجزء من عملية تحويل مسار المعدة المصغر المفصلة – لتجنب سوء التغذية بقدر الإمكان.

ويمكن تجنب حدوث هذه المضاعفات بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر بإذن الله عن طريق توافر فريق متخصص متكامل بعملية تحويل مسار المعدة المصغر من جراحين ذوي خبرة وكفاءة عالية وتخدير وتمريض للقيام بالعملية على أكمل وجه.

  • ارتجاع السائل المراري:

الارتجاع بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

ارتجاع عصارة الأمعاء أمر وارد الحدوث في عملية تحويل مسار المعدة المصغر، وذلك لسببين رئيسين قصر طول المعدة وتعامد وصلة المعدة مع الأمعاء، ولتجنب هذا الأمر يقوم الدكتور/ إيهاب فضل بعزل المعدة بشكل يضمن وجود معدة طويلة متبقية، كما يقوم الدكتور/ إيهاب فضل بعمل الوصلة بين المعدة والأمعاء بشكل طولي وليس عمودي مما يعمل على التقليل من ارتجاع السائل المراري بشكل كبير.

فيديو شرح

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي:

اضطرابات في الجهاز الهضمي بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

قد يعاني المريض من الإسهال الشديد بعد عملية تحويل المسار وينشأ ذلك من عزل نسبة أكبر 40 % من الأمعاء، مما يؤدي إلى الإفراغ السريع خصوصاً بعد تناول السكريات والدهون، ولتجنب حدوث هذا يقوم الدكتور/ إيهاب فضل بتقييم كلي لطول الأمعاء قبل القيام بعملية العزل – كجزء من عملية تحويل مسار المعدة المصغر المفصلة – مما يضمن عزل جزء مناسب لفقد الوزن وترك طول مناسب من الأمعاء لعدم حدوث سوء تغذية أو اضطرابات في الجهاز الهضمي.

  • تكون حصوات بالمرارة:

حصوات المرارة والسمنة - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

قد تتكون حصوات بالمرارة نتيجة فقدان الوزن بشكل سريع، وفي معظم الأحيان لا ينتج عن هذه الحصوات أية أعراض، ولكنها قد تؤدي إلى أعراض في مرحلة معينة، تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر وقد تظهر في شكل ألم في الجهة اليمنى من البطن أو الغثيان أو القيء، يعمل نظام المتابعة الدقيق المتبع بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر مع الدكتور/ إيهاب فضل على اكتشاف هذه الحصوات مبكراً والعمل على اسئتصال المرارة باستخدام المنظار الجراحي.

التهاب المرارة المزمن و عملية استئصال المرارة بالمنظار.
برنامج المتابعة مع الدكتور إيهاب فضل

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تشمل تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر تكلفة الأدوات المستخدمة في العملية وأجر الجراح ومساعديه وأجر طبيب التخدير، وكذلك الإقامة في المستشفى والمتابعة بعد العملية.

قبل إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر

قبل عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

إذا كنت مؤهلاً لإجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر فسيطلب منك بعض الإجراءات كالتالي:

  • القيام بعمل فحوصات معملية ما قبل العملية ( التحاليل المطلوبة قبل العملية وأهميتها )
  • يفضل التوقف عن التدخين ( التدخين والعمليات الجراحية )
  • يفضل شرب كميات مناسبة من السوائل في الاسبوع ما قبل العملية
  • الصيام قبل العملية ب 8 ساعات على الأقل

أثناء عملية تحويل مسار المعدة المصغر

تبدأ عملية تحويل مسار المعدة المصغر باستدعاء المريض لغرفة العمليات حيث يجري اعداده للعملية، ثم تبدأ عملية تحويل مسار المعدة المصغر باستخدام المنظار الجراحي المتقدم، تختلف مدة عملية تحويل مسار المعدة المصغر من شخص لآخر ولكن مدة العملية تترواح في المتوسط ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين ونصف.

يقوم الجراح خلال عملية تحويل مسار المعدة المصغر بعزل 15% إلى 35% من المعدة ثم يقوم بتوصيل المعدة بالأمعاء بعد عزل 20 إلى 40 % من طول الأمعاء.

ثم يقوم الجراح بعمل اختبار التسريب قبل نهاية العملية، ويقوم الدكتور/ إيهاب فضل بعمل اختبار التسريب تحت الضغط العالي لضمان أعلى معايير الجودة في إجراء العملية، ومن ثم يتم وضعك في الملاحظة من 30 إلى 60 دقيقة لمتابعة العلامات الحيوية، وتستمر الإقامة في المستشفى لمدة تتراوح بين يوم ليومين.

فيديو توضيحي لعملية تحويل مسار المعدة المصغر
فيديو يوضح اختبار التسريب تحت الضغط العالي

تحويل مسار المعدة المصغر المفصلة – الدكتور إيهاب فضل

يختلف الجزء المعزول من المعدة والأمعاء من مريض لآخر ، فالجزء المعزول من المعدة يتراوح ما بين 15% إلى 35% ، والجزء المعزول من الأمعاء ما بين 20% إلى 40% من طول الأمعاء، وذلك بناءً على عدة معايير.

تشمل هذه المعايير طول المريض ووزنه ومؤشر كتلة الجسم، سن المريض ووزنه قبل العملية ووزنه المستهدف بعد العملية والامراض المصاحبة للمريض، ولذا تسمى عملية تحويل مسار المعدة المصغر التي يقوم بها الدكتور/ إيهاب فضل عملية تحويل مسار المعدة المصغر المفصلة Tailored Mini Gastric Bypass.

لمزيد من المعلومات عن تحويل مسار المعدة المصغر المفصلة: [ بحث علمي عن عملية تحويل مسار المعدة المصغر المفصلة : Prof: Lee WJ ].

بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر

يبدأ البرنامج الغذائي بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر بعد العملية ب 12 – 24 ساعة، حيث يبدأ المريض بشرب السوائل الشفافة دون السكر لمدة 10 أيام ثم مرحلة الأكل المهروس 10 أيام ثم الأكل المسلوق 10 أيام ( النظام الغذائي بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر ).

ويصل المريض إلى تناول الطعام العادي بعد شهر من العملية، ويجب على المريض تناول كميات صغيرة من الأكل الصحي المتوازن من 4 إلى 6 مرات يومياً بعد العملية.

ويسمح للمريض بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر بتناول الحلويات والسكريات والوجبات السريعة والمشروبات الغازية مع عدم الإكثار منها.

يحتاج المريض بعد عملية تحويل مسارالمعدة المصغر للمتابعة بعد 10 أيام من العملية ثم شهر ونصف ثم 3 أشهر ثم 6 أشهر، وتتم المتابعة عن طريق الحضور في العيادة أو يمكن إجراء المتابعة عن طريق الانترنت.

يبدأ المريض في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بعد أسبوعين من إجراء العملية، ويقوم الجراح بتقييم وضع الفيتامينات في الجسم عن طريق إجراء الفحوصات المعملية اللازمة بعد 6 أشهر، وبناءاً على هذا التقييم يستمر المريض في تناول الفيتامينات أو يتوقف عنها.

يمكن للمريض العودة إلى ممارسة حياته الطبيعية بعد 3 إلى 4 أيام من الخروج من المستشفى، ويجب عليه البدء في ممارسة الرياضة بعد شهر من عملية تحويل مسار المعدة المصغر، حيث تساعد ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة على حرق الدهون المتراكمة وشد العضلات.

قد تعاني من بعض الأعراض مع نزول الوزن السريع في الأشهر ال 6 الأولى بعد العملية، منها:

  • الشعور بالإرهاق و آلام الجسم
  • تغييرات الحالة المزاجية

عوامل نجاح عملية تحويل مسار المعدة المصغر – أحسن جراح سمنة :

إن أهم عوامل نجاح عمليات السمنة وعلى رأسها عملية تحويل مسار المعدة المصغر هو اختيار الجراح، والذي يجب أن تتوفر فيه القدرة على اختيار العملية المناسبة للمريض فلا يستفيد كل المرضى من عملية واحد، وبناء على عدة عوامل منها:

  • سن المريض
  • وطوله
  • ووزنه
  • ونظامه الغذائي
  • والبرامج الغذائية السابقة له ومدى استفادته منها
  • والأمراض المزمنة التي يعاني منها

كل هذه العوامل تشارك في تحديد العملية الأنسب للمريض، ثم يأتي الدور الأهم للجراح والمتمثل في تنفيذ العملية بالشكل الصحيح، فلا يمكن تنفيذ العمليات لكل المرضى بنفس الشكل وإنما يتم تفصيل العملية وخصوصاً عملية تحويل مسار المعدة المصغر لكل مريض على حده بناء على ما تم ذكره من عوامل تختلف من مريض لآخر.

الفرق بين عملية تكميم المعدة وعملية تحويل مسار المعدة المصغر

تجرى عملية تكميم المعدة وعملية تحويل مسار المعدة المصغر بهدف فقدان الوزن والتخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة، وعلى الرغم من أن كلاهما يعمل على تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص إلى أنهما تختلفان في الطريقة.

حيث يقوم الدكتور/ إيهاب فضل باستئصال ما يقارب من 65% إلى 85% حجم المعدة في عملية تكميم المعدة متضمناً قبة المعدة بهدف إنشاء معدة صغيرة على شكل وحجم الموزة.

وتفرغ هذه المعدة الصغيرة الطعام وعصارة المعدة في المسار الطبيعي للطعام حيث يمر الطعام من المعدة إلى الأثنا عشر ثم الأمعاء الدقيقة ثم الأمعاء الغليطة وبالتالي لا تؤثر العملية على عملية الامتصاص.

أما في عملية تحويل مسار المعدة المصغر فيقوم الدكتور/ إيهاب فضل بعزل الجزء الأكبر من المعدة متضمناً قبة المعدة وليس استئصاله بهدف إنشاء معدة جديدة وصغيرة يتم توصليها بالأمعاء بعد عزل جزء كبير منها أيضاً، مما يؤدي إلى تقليل مقدار الطعام الذي يمتص من الأمعاء خصوصاُ السكريات والنشويات فيساعد ذلك على فقدان الوزن.

متابعة نزول الوزن بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر

متابعة فقدان الوزن بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي - شفط الدهون - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

ينصح بقياس الوزن بشكل اسبوعي لملاحظة الفارق في عملية نزول الوزن ، يختلف معدل نزول الوزن من شخص لآخر حسب عدة عوامل كوزن المريض قبل العملية، سن وجنس المريض، الأمراض المصاحبة للمريض ونشاط المريض.
الجدول التالي يوضح بشكل استرشادي معدل نزول الوزن للمريض بعد العملية

عملية تحويل مسار المعدة المصغر المفصلة

فكرة عملية تحويل مسار المعدة المصغر المفصلة Tailored Mini Gastric Bypass

تعتمد فكرة تحويل مسار المعدة المصغر المفصلة أو Tailored Mini Gastric Bypass على تفصيل العملية لكل مريض على حده بناءاً على العوامل الخاصة بكلك مريض مثل طول المريض ووزنه ومؤشر كتلة الجسم، سن المريض ووزنه قبل العملية ووزنه المستهدف بعد العملية والامراض المصاحبة للمريض.

وبناءاً على هذه العوامل يتم تغيير الجزء المعزول من المعدة والأمعاء، فيتراوح الجزء المعزول من المعدة ما بين 15% إلى 35%، وكذلك الجزء المعزول من الأمعاء ما بين 20% إلى 40% من طول الأمعاء.

هل أختار عملية تحويل مسار المعدة المصغر المفصلة Tailored Mini Gastric Bypass

لا تعتبر عملية تحويل مسار المعدة المصغر المفصلة خياراً استثنائياً للدكتور إيهاب فضل، لأن كل عمليات تحويل مسار المصغر يتم تنفيذها وتفصيلها لكل مريض على حده بناء على العديد من العوامل مثل سن المريض وطوله ووزنه ونظامه الغذائي والبرامج الغذائية السابقة له ومدى استفادته منها والأمراض المزمنة التي يعاني منها، وتؤثر هذه العوامل على طريقة تنفيذ العملية من حيث نسبة الجزء المعزول من المعدة أو الأمعاء وطول الوصلة بين المعدة والأمعاء، والعديد من العوامل الأخرى التي تساعد المريض للوصول لأفضل النتائج.

عملية تحويل مسار المعدة المصغر الارتجاعي

بداية عملية تحويل مسار المعدة المصغر الارتجاعي

بدأت العملية في عام 2013 كمحاولة لحل مشكلتي السمنة والارتجاع معاً بعيداً عن خيار عملية تحويل المسار، ومع انشار العملية قدمت نتائج مرضية، حيث قدمت حلاً نهائيا لمشكلة الارتجاع بنسبة 76% وقدمت حلاً لمشكلة السمنة كعملية تحويل مسار المعدة المصغر الاعتيادية.

هل أختار عملية تحويل مسار المعدة المصغر الارتجاعي

يعد اختيار عملية تحويل مسار المعدة المصغر الارتجاعي للمرضى قراراً صعباً، حيث تتوافر العديد من الخيارات لمريض السمنة الذي يعاني من داء الارتجاع المعدي المريئي من عملية تحويل المسار الكلاسيكي وعملية تحويل مسار المعدة المصغر الارتجاعي أو عملية تحويل مسار المعدة المصغر مع اصلاح فتق في الحجاب الحاجز، يتم اختيار الخيار الأفضل بعد عمل الفحوصات اللازمة والمقابلة الشخصية مع الجراح.

عملية تحويل مسار المعدة المصغر المعدل

فكرة عملية تحويل مسار المعدة المصغر المعدل

تعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر من أكثر عمليات السمنة فاعلية في إنقاص الوزن، ولكن الإفراط في تناول الطعام بعد الشبع الذي يقوم به بعض المرضى قد يؤدي إلى تمدد المعدة الجديدة التي تم إنشائها عن طريق عزل الجزء الأكبر من المعدة.

وعلى الرغم من أن هذا التمدد لا يؤثر بشكل كبير في عملية تحويل مسار المعدة المصغر من حيث إنقاص الوزن لأن العملية لا تعتمد في فكرتها على تقليل حجم المعدة فقط وإنما على التقليل من امتصاص السكريات والنشويات أيضاً، ولكن قد يؤدي هذا التتمدد إلى أن تستوعب المعدة الجديدة مقدار أكبر من الطعام.

ولمعالجة هذا الأمر تم استحداث عملية تحويل مسار المعدة المصغر المعدل والتي تقوم فكرتها على منع هذا التمدد عن طريق إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالشكل المعتاد ثم وضع حلقة حول المعدة لمنع تمددها، وبهذا التعديل سميت عملية تحويل مسار المعدة المصغر المعدل.

هل أختار عملية تحويل مسار المعدة المصغر المعدل

تعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر المعدل من التعديلات الهامة لعملية تحويل مسار المعدة المصغر، حيث تمنع المريض من تناول كميات طعام زائدة عن حاجته وبالتالي فإنها تعمل على الحفاظ على الوزن على المدى البعيد، ولكن اختيار المرضى لعملية تحويل مسار المعدة المصغر المعدل لا تتم إلى بعد للتأكد من حاجاتهم الفعلية لإضافة الحلقة وغالباً ما يكون هذا في عمليات الإعادة، ويتم ذلك بعد المقابلة الشخصية مع الدكتور/ إيهاب فضل.

الحلقة المستخدمة في عملية تحويل مسار المعدة المصغر المعدل - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

صورة توضح وضع الحلقة في عملية تحويل مسار المعدة المصغر المعدل

ما بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر

يعد التزام مريض السمنة بتعليمات ما بعد العملية أحد المعايير التي تساعد على نجاح العملية ، فيجب عليه الالتزام برنامج غذائي خلال الشهر الأول بعد العملية و عدد من التعليمات العامة وذلك للحفاظ على النتائج طويلة الأمد لعملية تحويل مسار المعدة المصغر .

نصائح وتعليمات ما بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر:

الألم بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر:

قد يشعر المريض بألم في منطقة الجرح أو منطقة الدرنقة خلال اليوم الأول بعد العملية، يكون هذا الألم مؤقت وسيزول خلال 24 ساعة بإذن الله.

مدة البقاء في المستشفى بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر:

مدة البقاء في المستشفى بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحتاج المريض إلى البقاء لمدة 24-48 ساعة بعد العملية في المستشفى، يقوم خلالها الدكتور إيهاب فضل برفع درنقة المريض والاطمئنان عليه.

العناية التمريضية بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر:

العناية التمريضية بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحرص فريق التمريض على متابعة المريض من حيث العلامات الحيوية التي عادة ما تكون مؤشراً على الحالة الصحية للمريض، ويحرصون كذلك على مساعدة المريض على تنفيذ تعليمات الدكتور إيهاب فضل في أول ليلة بعد العملية، كإعطاء الأدوية والمحاليل حسب الجدول الزمني الذي يحدده الدكتور إيهاب فضل، ويعملون كذلك على مساعدة المريض على الحركة والتنقل.

بدء السوائل بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر:

الأكل والشرب بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

لا يسمح للمريض بالشرب إلا بعد السماح له من الدكتور إيهاب فضل أو من ينوب عنه، وعادة ما تكون بعد 12 ساعة من العملية ، وعند السماح ببدء السوائل يبدأ المريض بالسوائل الشفافة غير الحمضية كعصير التفاح أو الينسون .

الأدوية بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر:

الأدوية بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحتاج المريض إلى بعض الأدوية بعد العملية كالمضادات الحيوية والمسكنات وأدوية المعدة و أدوية السيولة ، يحرص الدكتور إيهاب فضل على شرح الغرض من هذه الأدوية ومقدار الحاجة إليها بعد العملية.

العلاج التعويضي الفيتامينات بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر :

العلاج بعد عملية شفط الدهون - عمليات السمنة - جراحات السمنة - شفط الدهون - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

في عملية تحويل مسار المعدة المصغر قد يحتاج المريض إلى تناول الفيتامينات بعد العملية لمدة تتراوح ما بين 6 أشهر إلى سنة، ثم يتم تقييم المريض عن طريق عدد من الفحوصات التي تبين إذا ما كان المريض يحتاج لتناول الفيتامينات لمدة زمنية أطول أو يمكنه التوقف عنها.

الحركة والنشاط – فترة النقاهة بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر:

الحركة بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - عمليات السمنة - جراحات السمنة - شفط الدهون - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

بعد العودة إلى البيت يحتاج المريض لفترة نقاهة بين أسبوع وثلاثة أسابيع، يمارس فيها نشاطته اليومية الاعتيادية ولكن لا يسمح ببمارسة أي أنشطة عنيفة أو رياضات قوية أو حمل أية أوزان إلا بعد مرور 6 أشهر على العملية.

ممارسة الرياضة بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر:

الرياضة والحركة بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يمكن للمريض أن يمارس الرياضات الخفيفة بعد التعافي تماماً من ألم العملية كالمشي لمسافات قصيرة، ولكن لا يسمح للمريض بممارسة الرياضات العنيفة أو حمل الأوزان الثقيلة كما في رياضة كمال الأجسام إلا بعد مرور 6 أشهر بعد العملية.

العناية بالجرح بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر:

العناية بالجرح بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تتم عملية تحويل مسار المعدة المصغر عن طريق المنظار الجراحي عن طريق عدد من الفتحات الصغيرة التي لا تزيد عن 1.5 سم لدخول الأدوات ، يتم إغلاق هذه الجروح بخياطة تجميلية لا تكون ظاهرة ولا تحتاج إلى رفع الغرز الجراحية حيث تكون قابلة للذوبان داخلياً، و تحتاج هذه الجروح إلى الغيار اليومي بداية من اليوم الثالث بعد العملية وحتى 10 أيام بعد العملية، يتم مراجعة الدكتور إيهاب فضل للاطمئنان على الجرح.

الاستحمام بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر:

الاستحمام بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يمكن الاستحمام بمنشفة مبللة على الجسم لا تشمل منطقة الجرح بعد العملية، ويمكن الاستحمام بعد 3 أيام من العملية ولكن يتم الابتعاد عن مكان العملية، ويتم الغيار على الجرح بعد الاستحمام. يسمح بالاستحمام بالماء والصابون بشكل عادي بعد اليوم 10-14 بعد العملية.

المتابعة بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر:

1- تكون المتابعة الأولى بعد 7 أيام من العملية وذلك للغيار على الجرح ومناقشة الدكتور إيهاب فضل في الأنشطة المتاحة بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر.
2- تكون المتابعة الثانية بعد 21 يوم من العملية.

متابعة الوزن بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر ؟

فقدان الوزن بعد عملية عملية تحويل مسار المعدة المصغر - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي - شفط الدهون - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يجب متابعة الوزن بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر بشكل أسبوعي ، ويتمكن المريض عادة من فقدان أكثر من 50 % من الوزن الزائد خلال الستة شهور الأولى بعد العملية ، ويصل المرضى إلى الوزن المثالي في خلال فترة 18 شهر بعد العملية بإذن الله .

البرنامج الغذائي بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر :

يقدم الدكتور إيهاب فضل برنامج غذائي مفصل للمريض بعد العملية ويكون لمدة شهر يبدأ المريض بتناول السوائل ويعمل على إضافة بقية المواد الغذائية بشكل تدريجي حتى يصل في نهاية الشهر لتناول الطعام الاعتيادي ، ويشمل ذلك عدة مراحل كالتالي :

  • المرحلة الأولى:

البرنامج الغذائي بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - عمليات السمنة - جراحات السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تبدأ هذه المرحلة بعد 24 ساعة من إجراء العملية ، و تستمر لمدة 10 أيام بعد العملية ، وتسمى مرحلة السوائل ، حيث يبدأ المريض بالسوائل الشفافة غير الحمضية خلال ال3 أيام الأولى وبعدها تضاف بقية السوائل بشكل تدريجي.

  • المرحلة الثانية:

الأكل والشرب بعد عملية البرنامج الغذائي بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تبدأ هذه المرحلة بعد 10 أيام من العملية وتستمر لمدة 10 أيام أخرى ، ويسمح للمريض في هذه المرحلة إضافة لما سبق بتناول الأطعمة اللينة ( الشوربة – الجبنة خالية الدسم – الجيلي الدايت – بياض البيض ).

  • المرحلة الثالثة:

الأكل والشرب بعد عملية عملية تحويل مسار المعدة المصغر - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

وتبدأ هذه مع بداية الأسبوع الرابع وتستمر لمدة 10 أيام ، ويعتمد المريض في هذه المرحلة على تناول الأطعمة الاعتيادية مثل البروتين أو الخضروات والفواكه ولكن بكميات صغيرة .

بعد الشهر يبدأ المريض بإدخال بقية الأطعمة بشكل تدريجي خصوصاً تلك التي لم تتقبلها المعدة في خلال الشهر الأول .

التعليمات العامة بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر :

ينصح الدكتور / إيهاب فضل بعدد من التعليمات العامة التي يجب على المريض أن يبتعها للمحافظة على العملية ونتائجها كالتالي:

  1. يجب على المريض ألا يتناول كميات كبيرة من الطعام حتى لا يؤدي ذلك للضغط على جدار أنبوبة المعدة.
  2. يجب ألا يشرب المريض السوائل إلا قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بنصف ساعة على الأقل وذلك لتجنب عسر الهضم.
  3. يجب على المريض أن يتناول كميات كافية من السوائل لا تقل عن 2-3 لتر في اليوم.
  4. يجب الاعتماد في النظام الغذائي على الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية مثل البروتين ثم الخضروات والفواكه ثم الكربوهيدرات.

أحدث المقالات

شارك هذه المقالة

إذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد في طرحه

    الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

    الدكتور إيهاب فضل

    استشاري جراحات السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس

    تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلاً على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل نائباً للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس: مستشفى الدمرداش – عين شمس التخصصي – العبور التخصصي. ثم حصل على الماجستير، ثم على الدكتوراة في الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس وأصبح استشارياً للجراحة في مستشفياتها ومدرساً للجراحة العامة في كلية الطب.

    العنوان: 28 عمارات رابعة الاستثمارية – شارع النزهة – مدينة نصر

    010-321-9-2222

    تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي