كل ما يهمك عن استئصال الغدة الكظرية

استئصال الزائدة الدودية بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

استئصال الزائدة الدودية بالمنظار

استئصال المرارة بالمنظار - التهاب المرارة - حصوات المرارة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

استئصال المرارة بالمنظار

استئصال الغدة الكظرية بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

استئصال الغدة الكظرية بالمنظار

Suprarenal 1 - د. إيهاب فضل

ما هي الغدة الكظرية ؟

الغدة الكظرية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تقع الغدة الكظرية فوق كل من الكليتين في جسم الإنسان، وتعتبر أحد الغدد الصماء التي تفرز الهرمونات الخاصة بها في الدم مباشرة. تنتج الغدتان الكظريتان العديد من الهرمونات التي تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وضغط الدم كما تلعب دوراً في عمليات الأيض والجهاز المناعي، وبالتالي فإن أي خلل في وظائف الغدة الكظرية، قد يؤثر بالسلب على العديد من وظائف الجسم.

ما هي أهم مشكلات الغدة الكظرية ؟

كأي نوع من الغدد تندرج مشاكل الغدة الكظرية تحت قسمين كبيرين القسم الأول هو قصور وظائف الغدة الكظرية أو فرط في إفراز هرمونات الغدة الكظرية، وتعتبر أمراض الغدة الكظرية من الأمراض المعقدة التي تحتاج عدد من التخصصات للوصول إلى التشخيص الصحيح وبدء علاج فعال مخصص لكل مريض على حده.

ما هو قصور الغدة الكظرية ؟

قصور الغدة الكظرية يعني أنها لا تنتج كميات كافية من هرمون الكورتيزول المسؤول عن العديد من الوظائف في مختلف أجهزة الجسم، ويرتبط انخفاض الانتاج على عدد من الأسباب التي تكون إما مرتبطة باضطراب الغدة الكظرية نفسها، أو عدم إفراز الهرمون المنشط للغدة الكظرية من الفص الأمامي من الغدة النخامية.

ومن أهم هذه الأسباب: مرض أديسون أو ما يعرف بقصور الغدة الكظرية، حيث يقوم الجسم بإنتاج كميات غير كافية من الكورتيزول والألدوستيرون، وهي هرمونات تفرز بشكل أساسي من الغدة الكظرية وتلعب دوراً هاماً في مختلف أجهزة الجسم.

ويؤثر انخفاض هذه الهرمونات على العديد من أجهزة الجسم، حيث يؤدي انخفاضها إلى الشعور بالتعب والإرهاق الشديدين كما قد يؤدي إلى ضعف الشهية واضطرابات الجهاز الهضمي ونقص مستوى السكر في الدم وانخفاض معدلات ضغط الدم، كما قد يؤدي إلى آلام البطن وآلام العظام والمفاصل.

ما هو فرط نشاط الغدة الكظرية ؟

إن وجود ورم في الغدة الكظرية قد يؤدي إلى الإفراط في إنتاج هرمون أو أكثر من هرمونات الغدة الكظرية، ومن أشهرها:

1- ورم القواتم Pheochromocytoma:

ورم القواتم - فرط نشاط الغدة الكظرية - عملية استئصال الغدة الكظرية جراحياً - عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

هو أحد أهم أورام الغدة الكظرية، وعادة ما تكون أورام حميدة وتصيب إحدى الغدتين الكظريتين أو كلتيهما.

يصيب ورم القواتم Pheochromocytoma عادة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و50 عاماً، ولكن يمكنه أن يصيب أي عمر، ولا يعرف بالتحديد ما هي أسباب حدوثه، ولكن قد يكون له علاقة بالاضطرابات الوراثية.

هذا الورم يؤدي إلى إنتاج الهرمونات التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وفي حالة عدم العلاج ورم القواتم Pheochromocytoma يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة بأجهزة الجسم المختلفة خاصة القلب والجهاز العصبي و قد يؤدي إلى الوفاة.

هذه الهرمونات لا تؤدي فقط إلى ارتفاع ضغط الدم، بل تؤدي إلى عدد من الأعراض التي قد تصيب المريض مثل: التعرق الشديد
والصداع، كما تؤثر على الجهاز الدوري وتؤدي إلى تسارع ضربات القلب وشحوب الوجه، كما قد تؤثر على الجهاز التنفسي وقد تؤدي إلى ضيق في التنفس، كما تتضمن الأعراض القلق وفقدان الوزن.

قد تحدث هذه الأعراض بشكل دائم أو في شكل نوبات خصوصاً ارتفاع ضغط الدم، وقد تحدث هذه النوبات تلقائيًا أو قد تنجم عن أسباب مثل: الإجهاد العنيف والضغط العصبي والتعرض للجراحة والتخدير، كما قد تؤدي الأطعمة الغنية بالتيرامين إلى حدوث هذه النوبات وتشمل هذه الأطعمة بعض أنواع الجبن و بعض أنواع اللحوك المجففة والشوكولاتة، كما قد تؤدي بعض الأدوية إلى هذه النوبات كبعض الأدوية المضادة للاكتئاب وبعض أنواع المنبهات مثل الأمفيتامينات.

يمكن أن يؤدي ورم القواتم Pheochromocytoma إلى العديد من المضاعفات حيث يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف أعضاء متعددة، وقد يؤدي إلى السكتة الدماغية والفشل الكلوي ومتلازمة ضيق النفس الحاد.

إن العلاج الأساسي لورم القواتم Pheochromocytoma هو الاستئصال الجراحي وعادةً ما تؤدي عملية استئصال الغدة الكظرية إلى رجوع ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي.

2- متلازمة كون Conn’s syndrome:

متلازمة كون - فرط نشاط الغدة الكظرية - عملية استئصال الغدة الكظرية جراحياً - عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

هي مجموعة من الأعراض المختلفة التي تنتج بسبب زيادة إفراز هرمون الألدوستيرون Aldosterone عن طريق الغدد الكظرية، ويعمل هذا الهرمون بشكل أساسي على الحفاظ على الأملاح التي يحتاجها الجسم من خلال منع الكلى من إفرازها في البول، وعادة ما تحدث متلازمة كون نتيجة ورم حميد في الغدة الكظرية Adenoma.

يعد هذا المرض أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى الإنسان حيث يؤدي زيادة إفراز هرمون الألدوستيرون إلى حبس الأملاح (الصوديوم) والمياه داخل جسم المريض مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

وتشمل الأعراض الأخرى التي تؤدي إليها متلازمة كون التالي: مستوى منخفض من البوتاسيوم في الدم والذي يسبب التعب الشديد وضعف العضلات ومن الممكن أن تصل إلى تشنج العضلات،وكذلك الصداع الذي لا يستجيب إلى المسكنات العادية كما قد يؤدي إلى شرب الماء المفرط والتبوّل المفرط.

إن العلاج النهائي لمتلازمة كون هو استئصال الغدة الكظرية، ولكن قبل عملية الاستئصال يحتاج المريض إلى التحضير بالعلاج الدوائي وذلك لضمان جاهزية المريض لعملية الاستئصال والتي أثبتت فعاليتها في ارجاع مستوى ضغط الدم إلى وضعه الطبيعي.

3- متلازمة كوشينغ Cushing syndrome:

متلازمة كوشينغ - فرط نشاط الغدة الكظرية - عملية استئصال الغدة الكظرية جراحياً - عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تشمل مجموعة كبيرة من الأعراض نتيجة اضطراب أجهزة الجسم المختلفة نتيجة تعرضها لمستويات عالية من هرمون الكورتيزول ولوقت طويل.

قد تنشأ لعدة أسباب منها اضطرابات الغدة النخامية أو وجود أورام في الغدة الكظرية أو عند تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون، وتؤدي هذه الأسباب في نهاية المطاف إلى زيادة مستوى هرمون الكورتيزول في الدم.

وعندما ترتفع مستويات الكورتيزول في الجسم فإنه يؤدي إلى عدد من الأعراض كزيادة الوزن وخاصة حول في منطقة البطن والخصر وفي الوجه والذي يسمى بالوجه البدرِي وكذلك بين الكتفين والذي يسمى سنام الجاموس، كما يؤدي إلى ظهور علامات طولية وردية على جلد البطن والفخذين.

كما يؤثر ارتفاع نسبة الكورتيزون على قدرة الجسم على بنا الأنسجة ويؤدي ذلك إلى جلد ضعيف ورقيق كما يؤدي إلى بطْء التئام الجروح كما يؤدي إلى ضعف قدرة الجسم على بناء العظام، مما يؤدي إلى حدوث الكسور.

ومن الأعراض الأخرى الإرهاق الشديد وضعف العضلات، كما قد يؤدي إلى زيادة تصبغ الجلد وظهور حب الشباب، كما يزداد الشعور بالاكتئاب والتوتر والقلق ويؤدي ذلك إلى اضطرابات النوم.

كما قد تتعرض النساء لظهور بعض الأعراض مثل ظهور شعر سميك وكثيف بالجسم والوجه، واضطراب الدورة الشهرية.

أما الرجال فقد تظهر عليهم بعض الأعراض مثل: ضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية.

علاج أورام الغدة الكظرية الغير نشطة ؟

تقسم أورام الغدة الكظرية إلى أورام نشطة أي مفرزة للهرمونات وغير نشطة، والأورام النشطة التي تفرز الهرمونات تؤدي إلى عدد من الأعراض حسب نوع الهرمونات المفرزة وتحتاج إلى استئصال الغدة الكظرية للحد من نشاطها، أما الأورام الغير نشطة والتي لا تفرز أي نوع من أنواع الهرمونات والتي عادة ما تكون حميدة فهي لا تحتاج إلى عملية استئصال إلا إذا كانت كبيرة الحجم ( تعديت ال4 سم ).

عملية استئصال الغدة الكظرية:

استئصال الغدة الكظرية جراحياً - استئصال الغدة الكظرية بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعتمد طريقة استئصال الغدة الكظرية إذا كانت باستخدام المنظار الجراحي أو عن طريق الجراحة المفتوحة على عدد من العوامل أهمها حجم ونوع الورم المراد استئصاله أو حالة المريض بشكل عام ومدى جاهزيته لإجراء عملية باستخدام منظار البطن.

يعتبر استئصال الغدة الكظرية باستخدام المنظار الخيار الأفضل في الحالات التي يكون فيها الورم صغيراً في الحجم وذلك لأنها تقدم العديد من المميزات على طريقة استئصال الغدة الكظرية جراحياً، فجروح المنظار تكون أصغر في الحجم ومستوى الألم أقل وبالتالي فترة النقاهة تكون أقصر مع القدرة على العودة للعمل بشكل أسرع.

أما استئصال الغدة الكظرية جراحياً فتكون أفضل في الحالات التي يكون فيها الورم كبيراً أو في الأورام السرطانية الخبيثة أو في المرضى الذين لا تناسبهم عمليات المنظار.

نصائح وتعليمات ما بعد عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار:

الألم بعد عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار:

قد يشعر المريض بألم في منطقة الجرح أو منطقة الدرنقة خلال الأيام الأولى بعد العملية، توصف المسكنات للمربض لمساعدته في تجاوز الألم.

مدة البقاء في المستشفى بعد عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار:

مدة البقاء في المستشفى بعد عملية استئصال الغدة الكظرية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحتاج المريض إلى البقاء لمدة 3 أيام بعد عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار في المستشفى، وذلك للتعويض بالهرمونات وأخذ المسكنات والاطمئنان من عدم وجود مضاعفات.

العناية التمريضية بعد عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار:

العناية التمريضية بعد عملية استئصال الغدة الكظرية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحرص فريق التمريض على متابعة المريض من حيث العلامات الحيوية التي عادة ما تكون مؤشراً على الحالة الصحية للمريض، ويحرصون كذلك على مساعدة المريض على تنفيذ تعليمات الدكتور إيهاب فضل، كإعطاء الأدوية والمحاليل حسب الجدول الزمني الذي يحدده الدكتور إيهاب فضل، ويعملون كذلك على مساعدة المريض على الحركة والتنقل.

الأكل والشرب بعد عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار:

التغذية بعد عملية استئصال الغدة الكظرية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

لا يسمح للمريض بالشرب أو الأكل إلا بعد السماح له من الدكتور إيهاب فضل أو من ينوب عنه، وتختلف من مريض لآخر، وعند السماح بتناول الأطعمة يبدأ المريض بالسوائل الشفافة غير الحمضية، ثم يتناول الأطعمة اللينة ثم المسلوق ثم الطعام الاعتيادي.

الأدوية بعد عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار:

الأدوية بعد عملية استئصال الغدة الكظرية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

إذا تم استئصال كلتا الغدتين الكظريتين، فسيحتاج المريض إلى تناول أدوية هرمونية تعويضية، أما إذا تم استئصال غدة واحدة فقط، فستتولى الأخرى الوظيفة بشكل تدريجي وقد لا يحتاج المريض إلا لبعض الأدوية بعذ العملية مباشرة ثم يتوقف عنها لاحقاً.

كما قد يحتاج المريض إلى بعض الأدوية كالمضادات الحيوية والمسكنات ومضادات التورم، يحرص الدكتور إيهاب فضل على شرح الغرض من هذه الأدوية ومقدار الحاجة إليها بعد العملية.

الحركة والنشاط – فترة النقاهة بعد عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار:

الحركة بعد عملية استئصال الغدة الكظرية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

بعد العودة إلى البيت يحتاج المريض لفترة نقاهة بين أسبوع وثلاثة أسابيع، يمارس فيها نشاطته اليومية الاعتيادية ولكن لا يسمح ببمارسة أي أنشطة عنيفة أو رياضات قوية أو حمل أية أوزان إلا بعد مرور 6 أشهر على العملية خصوصاً لو كانت العملية جراحية.

ممارسة الرياضة بعد عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار:

الرياضة والحركة بعد عملية استئصال الغدة الكظرية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يمكن للمريض أن يمارس الرياضات الخفيفة بعد التعافي تماماً من ألم العملية كالمشي لمسافات قصيرة، ولكن لا يسمح للمريض بممارسة الرياضات العنيفة أو حمل الأوزان الثقيلة كما في رياضة كمال الأجسام إلا بعد مرور 6 أشهر بعد العملية خصوصاً لو كانت العملية جراحية.

العناية بالجرح بعد عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار:

العناية بالجرح بعد عملية استئصال الغدة الكظرية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

إذا تمت العملية باستخدام المنظار سيكون هناك 4 فتحات صغيرة وإذا كانت العملية جراحية فإن الجرح يتم إغلاقه عادة بخياطة تجميلية لا تكون ظاهرة ولا تحتاج إلى رفع الغرز الجراحية حيث تكون قابلة للذوبان داخلياً، وفي كلا الحالتين تكون جروح العملية مغطى بشاش معقم ولاصقة طبية( بلاستر )، ويتم كشف الجروح بعد 3 أيام من العملية إلا إذا كان هناك بللل، وبعدها يتم الغيار اليومي على الجرح وذلك من اليوم الرابع بعد العملية وحتى 10 أيام بعد العملية، ويتم الغيار عليه باستخدام أدوات معقمة (جوانتيات) وشاش معقم وبيتادين أو صبغة جاوة، يتم مراجعة الدكتور إيهاب فضل للاطمئنان على الجرح، قد تظهر ندبة مكان الجرح وتحتاج من عادة من ثلاثة إلى ستة أشهر للوصول إلى الشكل النهائي.

الاستحمام بعد عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار:

الاستحمام بعد عملية استئصال الغدة الكظرية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يمكن الاستحمام بمنشفة مبللة على الجسم لا تشمل منطقة الجرح بعد العملية، ويمكن الاستحمام بعد 3 أيام من العملية ولكن يتم الابتعاد عن مكان العملية، ويتم الغيار على الجرح بعد الاستحمام. يسمح بالاستحمام بالماء والصابون بشكل عادي بعد اليوم 10-14 بعد العملية.

تحليل عينة الغدة الكظرية:

تحليل عينة الغدة الكظرية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يجب إرسال الغدة الكظرية التي تم استئصالها إلى مركز لتحليل العينات بعد العملية، ويعتمد تكملة برنامج العلاج على هذا التحليل الذي يحدد نوع الورم وما إذا كان حميداً أو خبيثاً. تحتاج عينة الغدة الكظرية لحوالي أسبوع للإنتهاء من تحليلها (قد تقل المدة أو تزيد حسب المعمل)، يرجى إرسال نتيجة العينة مباشرة فور استلامها إلى Whatsapp العيادة 01554806699 أو الرقم الشخصي للدكتور إيهاب فضل.

المتابعة بعد عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار:

المتابعة بعد عملية استئصال الغدة الكظرية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

1- تكون المتابعة الأولى بعد 3 أيام من العملية وذلك للغيار على الجرح ومناقشة الدكتور إيهاب فضل في الأنشطة المتاحة بعد عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار.
2- تكون المتابعة الثانية بعد 10-14 يوم من العملية، وذلك لمناقشة نتيجة العينة وخطة العلاج.

محظورات بعد عملية استئصال الغدة الكظرية بالمنظار:

  • ممنوع الوقوف أمام مصدر حرارة عالي في أول أسبوعين.
  • ممنوع التدخين أو التواجد بجانب شخص يدخن لمدة 6 أسابيع على الأقل.
  • لا ترفع أوزان ثقيلة لمدة 6 أشهر على الأقل.

يجب التواصل مع الدكتور إيهاب فضل في حالة حدوث أحد الأعراض التالية:

  • تورم واحمرار في الجرح.
  • فتح الجرح.
  • خروج إفرازات صفراء أو حمراء من الجرح.
  • ارتفاع درجة الحرارة 38 درجة أو أكثر.
  • الشعور بألم شديد بالرغم من تناول المسكنات.
للمزيد من المعلومات عن عمليات الغدة الكظرية 

أحدث المقالات

شارك هذه المقالة

إذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد في طرحه

    الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

    الدكتور إيهاب فضل

    استشاري جراحات السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس

    تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلاً على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل نائباً للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس: مستشفى الدمرداش – عين شمس التخصصي – العبور التخصصي. ثم حصل على الماجستير، ثم على الدكتوراة في الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس وأصبح استشارياً للجراحة في مستشفياتها ومدرساً للجراحة العامة في كلية الطب.

    العنوان: 28 عمارات رابعة الاستثمارية – شارع النزهة – مدينة نصر

    010-321-9-2222

    تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي