ما يهمك عن الغدة الجار درقية واضطراباتها

الغدة الدرقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

الغدة الدرقية

الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

الغدة الجار درقية

الغدة اللعابية النكافية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

الغدد اللعابية

عمليات الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

الغدة الجار درقية هي غدد صماء تقع على الجانب الخلفي من الغدة الدرقية في الرقبة. يترواح عددها من 2-8 وفي معظم الأشخاص يكون عددها 4 غدد جار درقية، وتشبه في الشكل واللون حبة العدس.

تلعب الغدد الجار درقية دوراً هاماً في الحفاظ على توازن مستوى الكالسيوم والفوسفات في الدم، عن طريق الهرمون الذي تفرزه في الدم والمسمى باسم هرمون الغدة الجار درقية أو باراثورمون Parathormone PTH.

يعمل هذا الهرمون على المحافظة على مستوى الكالسيوم في الدم بعدة طرق منها زيادة امتصاص الجهاز الهضمي للكالسيوم والحفاظ عليه في الكلى ومنعه من النزول في البول، كما يعمل في الحالات الشديدة على توفير الكالسيوم من العظام.

ما هو فرط نشاط الغدة الجار درقية Hyperparathyroidism ؟

يعد فرط نشاط الغدة الجار درقية أحد أهم اضطرابات الغدة الجار درقية وينتج بسبب زيادة مستوى هرمون الغدة الجار درقية أو باراثورمون Parathormone PTH، مما يؤدي ذلك إلى زيادة مستوى الكالسيوم في الدم عن المستوى الطبيعي المطلوب ويؤدي ذلك لحدوث العديد من المشاكل المتعلقة بزيادة الكالسيوم في الدم.

ما هي أنواع فرط نشاط الغدة الجار درقية Hyperparathyroidism ؟

بناء على سبب فرط نشاط الغدة الجار درقية يقسم هذا الاضطراب إلى ثلاثة أنواع كالتالي:

فرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي Primary Hyperparathyroidism:

ورم حميد بالغدة الجار درقية - فرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي - الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

هو فرط إفراز هرمون الغدة الجار درقية أو باراثورمون Parathormone PTH نتيجة تضخم واحدة أو أكثر من هذه الغدد، وينشأ عن وجود ورم في إحدى الغدد الدرقية وعادة ما يكون هذا الورم حميداً Parathyroid adenoma وهذا هو السبب الأكثر شيوعاً لفرط نشاط الغدة الجار الدرقية الأولي، أو ينشأ بسبب تتضخم بسيط في الغدد الجار درقية كلها معاُ Pararthyroid Hyperplasia.

تعتبر الجراحة الخيار المثالي لعلاج حالات فرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي.

فرط نشاط الغدة الجار درقية الثانوي Secondary Hyperparathyroidism:

نقص الكالسيوم - فرط نشاط الغدة الجار درقية الثانوي - الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحدث فرط نشاط الغدة الجار درقية الثانوي نتيجة وجود نقص في مستوى الكالسيوم في الدم حيث تعمل الغدة الجار درقية على إفراز الهرمون لتصحيح هذا الوضع، ويحدث نقص مستوى الكالسيوم في الدم نتيجة العديد من الأسباب والتي من أهمها انخفاض درجة امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي ونقص فيتامين د أو قصور مزمن في وظائف الكلى والذي يعتبر من أهم أسباب حدوث فرط نشاط الغدة الجار درقية الثانوي.

فرط نشاط الغدة الجار درقية الثالثي Tertiary hyperparathyroidism:

قصور وظائف الكلى المزمن - فرط نشاط الغدة الجار درقية الثالثي - الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تحدث هذه الحالة بسبب إهمال حالة فرط نشاط الغدة الجار درقية الثانوي والتي كانت تعتمد على نقص مستوى الكالسيوم في الدم، ولكن عند إهالمها لا تكون الغدة في حاجة لوجود نقص في مستوى الكالسيوم لإفراز الهرمون الخاص به ومن هنا قد يصبح مستوى الكالسيوم في الدم أكثر من المستوى الطبيعي، وتنشأ هذه الحالة عادة بسبب القصور في وظائف الكلى المزمن.

يعتبر العلاج التحفظي الخيار المثالي لحالات فرط نشاط الغدة الجار درقية الثانوي والثالثي، ولا تجرى الجراحة إلا في حالات معينة.

ما هي أعراض فرط نشاط الغدة الجار درقية ؟

تختلف أعراض فرط نشاط الغدة الجار درقية من شخص لآخر،حيث تشمل مجموعة كبيرة من الأعراض التي قد تصيب عدد من أجهزة الجسم المختلفة.

أعراض فرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي:

ألم في العضلات - أعراض فرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي - الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

أكثر من نصف مرضى فرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي لا يعانون من أية أعراض ويتم اكتشف فرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي عن طريق المصادفة عند عمل تحاليل روتينية لأي سبب آخر، إذا ظهرت الأعراض فهي تشمل مجموعة كبيرة من الأعراض والعلامات كالتالي: ألم في العضلات والمفاصل والعظام، كما تحدث العديد من الكسور لأسباب بسيطة، ومن أشهر الأعراض والعلامات كذلك كثرة شرب الماء وكثرة البول وتكون حصوات الكلى، كما قد يؤدي فرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي إلى ألم في البطن نتيجة التهابات البنكرياس أو قرحة المعدة، كما قد تؤدي إلى حالات التعب والإرهاق والاكتئاب.

أعراض فرط نشاط الغدة الجار درقية الثانوي والثالثي:

أعراض فرط نشاط الغدة الجار درقية الثانوي و الثالثي - الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعتمد الأعراض بشكل أساسي على سبب انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، وعادة ما تصاحبها مشاكل العظام مثل هشاشة العظام وسهولة تعرّضها للكسر، أو أورام المفاصل.

كيف يتم تشخيص حالات فرط نشاط الغدة الجار درقية ؟

تشخيص فرط نشاط الغدة الجار درقية - الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعتمد عملية التشخيص على عاملين أساسيين: العامل الأول هو تشخيص المرض عن طريق عمل عدد من تحاليل الدم والفحوصات، والعامل الثاني هو تحديد مكان الورم أو التضخم في الغدة الجار درقية عن طريق عمل الإشاعات الخاصة بالغدة الجار درقية.

تشمل التحاليل الخاصة بالتشخيص: تحليل هرمون الغدة الجار درقية أو باراثورمون Parathormone PTH، مستوى الكالسيوم والفوسفات في الدم، كمية الكالسيوم في البول، وظائف الكلى، اختبار كثافة العظام.

تشخيص فرط نشاط الغدة الجار درقية - المسح الذري - الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

أما عن الإشاعات فتشمل: الأشعة التلفزيونية (السونار) على الرقبة، الأشعة المقطعية والرنين وكذلك المسح الذري.

ما هو علاج فرط نشاط الغدة الجار درقية ؟

استئصال الغدة الجار درقية - علاج فرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي - الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

إن العلاج الأساسي لحالات فرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي والتي يصاحبها أعراض هو العلاج الجراحي، أما حالات فرط نشاط الغدة الجار درقية الأولي والتي لا تصاحبها أعراض فلا تحتاج للعلاج الجراحي إلا في شروط معينة يتم التحقق منها عن طريق التحاليل والفحوصات، وفي كلا الحالتين قد نلجأ لبعض الأدوية المساعدة في التقليل من إفراز هرمون الغدة الجار درقية أو باراثورمون Parathormone PTH والأدوية التي تمنع هشاشة العظام.

العلاج الدوائي التحفظي - علاج فرط نشاط الغدة الجار درقية الثانوي والثالثي - الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

ويعتمد علاج حالات فرط نشاط الغدة الجار درقية الثانوي والثالثي على العلاج الدوائي التحفظي بشكل أساسي لمعظم الحالات، حيث نلجأ للعلاج التعويضي للكالسيوم وفيتامين د، وفي بعض الأحيان يمكن استخدام مماثلات الكالسيوم خصوصاً في مرضى الغسيل الكلوي، ولا يتم اللجوء للجراحة إلا في بعض الحالات والتي تتأثر فيها العظام أو مختلف أجهزة الجسم بشكل كبير.

ما هي خيارات استئصال الغدة الجار درقية ؟

في حالة الأورام الحميدة Parathyroid adenoma يتم استئصال الغدة الجار درقية المصابة فقط، ويتم عمل فحص أنسجة سريع وكذلك تحليل مستوى الهرمون داخل العملية ليتم التأكد من استئصال الغدة الجار درقية المسببة للمشكلة. أما في حالات تضخم الغدد الجار درقية كلها Parathyroid Hyperplasia فيتم اسئصال الغدد المصابة ويترك جزء صغير من أكثر واحدة سليمة لضمان الاستمرارية في إفراز الهرمون بشكل طبيعي بعد العملية وعدم الحاجة للعلاج التعويضي.

وتتم عملية استئصال الغدة الجار درقية تحت المخدر العام [فحوصات ما قبل العملية]، وتبدأ العملية بعمل جرح في أسفل الرقبة يختلف طوله حسب عدد الغدد الجار درقية المستهدفة، وهنا يعمل الدكتور إيهاب فضل على فصل الغدة الجار درقية من مكانها مع الحرص على المحافظة على الأعصاب والأوعية الدموية المجاورة لها للعمل على تجنب المضاعفات المحتملة، ثم توضع الدرنقة مكان العملية ويتم إغلاق الجرح بشكل تجميلي.

بعد العملية يتم نقل المريض لغرفة الإفاقة حتى تمام الإفاقة والتعافي من تأثيرات المخدر العام والجراحة، ثم يتم نقل المريض لغرفته.

ما هي المضاعفات المحتملة بعد إجراء عملية استئصال الغدة الجار درقية ؟

إن عملية استئصال الغدة الجار درقية من العمليات الجراحية الدقيقة، ومن المضاعفات بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية:

  • تغيير مؤقت أو دائم في الصوت بسبب تضرر الأعصاب الخاصة بالأحبال الصوتية خاصة العصب الحنجري الراجع.

نقص الكالسيوم بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية - الكالسيوم - فيتامين د - الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

  • انخفاض مؤقت أو دائم في مستوى الكالسيوم بسبب نقص هرمون الغدة الجار درقية أو باراثورمون Parathormone PTH.

ألم الرقبة بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

  • ألم الرقبة: وذلك بسبب وضعية الرقبة أثناء العملية حيث يستلزم وضع الرقبة في وضعية معينة طوال العملية، قد تؤدي إلى ألم بعد العملية ولكنه يكون مؤقتاً ويمكن التخلص منه باستخدام المسكنات.
  • التهاب الحلق والصعوبة في البلع: وتنتج هذه الأعراض بسبب تهيج الأنسجة بسبب أنبوبة التخدير، تكون هذه الأعراض مؤقتة وتختفي في خلال 24 ساعة بعد العملية.
  • النزيف.
  • عدوى الجرح.
  • صعوبة التنفس بعد النزيف.

يحرص الدكتور إيهاب فضل على تجنب هذه المضاعفات عن طريق التعامل بحذر أثناء عملية استئصال الغدة الجار درقية وتوضيح أماكن الأعصاب لتجنب تضررها كما يحرص على وضع الدرنقة في عمليات جراحة الغدة الجار درقية لامتصاص أية إفرازات زائدة في مكان العملية لتجنب حدوث اختناق بعد العملية لا قدر الله.

نصائح وتعليمات ما بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية:

الألم بعد العملية:

قد يشعر المريض بألم في العنق أو بحة في الصوت خلال اليوم الأول بعد العملية، تكون هذه الأعراض مؤقتة وناتجة عن تهيج الأنسجة بسبب أنبوبة التخدير، لا داعي للقلق منها وستزول هذه الأعراض خلال 24 ساعة بإذن الله.

مدة البقاء في المستشفى بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية:

مدة البقاء في المستشفى بعد عملية عملية استئصال الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحتاج المريض إلى البقاء لمدة 24-48 ساعة بعد العملية في المستشفى، يقوم خلالها الدكتور إيهاب فضل برفع درنقة المريض والاطمئنان عليه.

العناية التمريضية بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية:

العناية التمريضية بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحرص فريق التمريض على متابعة المريض من حيث العلامات الحيوية التي عادة ما تكون مؤشراً على الحالة الصحية للمريض، ويحرصون كذلك على مساعدة المريض على تنفيذ تعليمات الدكتور إيهاب فضل في أول ليلة بعد العملية، كإعطاء الأدوية والمحاليل حسب الجدول الزمني الذي يحدده الدكتور إيهاب فضل، ويعملون كذلك على مساعدة المريض على الحركة والتنقل.

الأكل والشرب بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية :

التغذية بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية - الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

بعد تمام الإفاقة يبدأ المريض بشرب السوائل الدافئة ثم بعدها يبدأ بتناول الأطعمة اللينة لتجنب أي ألم مع البلع في خلال اليوم الاول بعد العملية ومن بعدها يمكن للمريض تناول الأطعمة الاعتيادية الغنية بالكالسيوم.

الأدوية بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية :

الأدوية بعد عملية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحتاج المريض إلى بعض الأدوية بعد العملية كالمضادات الحيوية والمسكنات ومضادات التورم، يحرص الدكتور إيهاب فضل على شرح الغرض من هذه الأدوية ومقدار الحاجة إليها بعد العملية.

العلاج التعويضي – نقص هرمون الغدة الجار درقية :

العلاج التعويضي بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية - الكالسيوم - فيتامين د - الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية سواء تم استئصال غدة واحدة أو أكثر، يحدث اضطراب مؤقت في مستوى هرمون الغدة الجار درقية في الدم، والذي يعمل بشكل أساسي على توفير الكالسيوم في الدم، مما يؤدي إلى ظهور بعد الأعراض مثل: التنميل حول الفم، وتنميل الأطراف، ولذا يحتاج المريض أقراص الكالسيوم وفيتامين د بعد العملية لتعويض هذا القصور المؤقت في وظائف الغدة جار الدرقية، يبدأ المريض هذا العلاج تعليمات الدكتور إيهاب فضل وتحدد الجرعة بناء على عدد الغدد الجار درقية التي تم استئصالها ومستوى الكالسيوم في الدم.

الحركة والنشاط بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية :

الحركة بعد بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية - الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

بعد العودة إلى البيت يحتاج المريض لفترة نقاهة بين أسبوع وثلاثة أسابيع، يمارس فيها نشاطته اليومية الاعتيادية ولكن لا يسمح ببمارسة أي أنشطة عنيفة أو رياضات قوية، إلا بعد تمام التعافي بعد 3 أسابيع.

العناية بالجرح بعد عملية استئصال الغدة الجار درقية :

العناية بالجرح بعد عملية عملية استئصال الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يتم إغلاق موضع الجرح عادة بخياطة تجميلية لا تكون ظاهرة ولا تحتاج إلى رفع الغرز الجراحية حيث تكون قابلة للذوبان داخلياً، ولكن يحتاج الجرح إلى الغيار اليومي بداية من اليوم الثالث بعد العملية وحتى 10 أيام بعد العملية، يتم مراجعة الدكتور إيهاب فضل للاطمئنان على الجرح، قد تظهر ندبة مكان الجرح وتحتاج من عادة من ثلاثة إلى ستة أشهر للوصول إلى الشكل النهائي.

تحليل عينة الغدة الجار درقية:

تحليل عينة الغدة الجار درقية - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يجب إرسال الغدة الجار درقية التي تم استئصالها إلى مركز لتحليل العينات بعد العملية، ويعتمد تكملة برنامج العلاج على هذا التحليل الذي يحدد نوع الورم وما إذا كان حميداً أو خبيثاً. تحتاج عينة الغدة الجار درقية لحوالي أسبوع للإنتهاء من تحليلها (قد تقل المدة أو تزيد حسب المعمل)، يرجى إرسال نتيجة العينة مباشرة فور استلامها إلى Whatsapp العيادة 01554806699 أو الرقم الشخصي للدكتور إيهاب فضل.

يجب التواصل مع الدكتور إيهاب فضل في حالة حدوث أحد الأعراض التالية:

  • الشعور بالتنميل حول الفم.
  • الشعور بالتنميل اليدين أو الساقين.
  • صعوبة في التنفس
  • تورم في الرقبة يزيد بالتدريج.
  • خروج إفرازات صفراء أو حمراء من الجرح.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الشعور بألم شديد بالرغم من تناول المسكنات.

لمزيد من المعلومات عن الغدة الجار درقية واضطراباتها

أحدث المقالات

شارك هذه المقالة

إذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد في طرحه

    الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

    الدكتور إيهاب فضل

    استشاري جراحات السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس

    تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلاً على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل نائباً للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس: مستشفى الدمرداش – عين شمس التخصصي – العبور التخصصي. ثم حصل على الماجستير، ثم على الدكتوراة في الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس وأصبح استشارياً للجراحة في مستشفياتها ومدرساً للجراحة العامة في كلية الطب.

    العنوان: 28 عمارات رابعة الاستثمارية – شارع النزهة – مدينة نصر

    010-321-9-2222

    تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي