10 معلومات يجب معرفتها عن عملية شد البطن



أصبحت مشكلة ترهل البطن من المشاكل المنتشرة في العقود الأخيرة، وأصبحت تؤثر على حياة الفرد بالسلب وعلى جودة الحياة لما تسببه من مشاكل جمالية وتأثيرتها على الثقة بالنفس.

ولذا يختار كثير من المرضى عملية شد البطن للتخلص من مشكلة ترهل البطن، نتعرف في هذه المقالة عن أهم المعلومات عن عملية شد البطن وأنواع عملية شد البطن و كيفية إجراء عملية شد البطن وتكلفة عملية شد البطن.

1- ما هي أسباب مشكلة ترهل البطن ؟

تعرف مشكلة ترهل البطن بأنها زيادة في الجلد والدهون في منظقة البطن أو حول السرة وقد تكون مصاحبة لضعف في عضلات البطن.

وانتشرت مشكلة ترهل البطن لأسباب عدة والتي من أهمها:

  • التغيرات في وزن المريضة
  • الحمل المتكرر
  • العمليات الجراحية في البطن
  • وجود فتق كبير في منطقة السرة
  • عمليات الولادة القيصرية
  • التقدُّم في العمر
  • طبيعة الجسم

2- ما هي عملية شد البطن ؟

10 معلومات يجب معرفتها عن عملية شد البطن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعتبر عملية شد البطن الحل الأكثر فعالية لمشكلة ترهل البطن، وتعتبر واحدة من أكثر عمليات التجميل انتشاراً حالياً.

تعمل عملية شد البطن على إزالة الدهون والجلد الزائد وكذلك علامات التمدد أسفل السرة، كما قد يصاحبها إصلاح لجدار البطن الضعيف، وكل ذلك بهدف إعادة شكل البطن لوضعها الطبيعي، وعودة البطن إلى شكلها المشدود والمتناسق.

عادة ما تجرى عملية شد البطن مع عملية شفط البطن في وقت واحدة، وذلك بهدف التخلص من دهون البطن الخارجية للحصول على قوام ممشوق ومتناسق.

3- ما هي أنواع عملية شد البطن ؟

يوجد نوعان لعملية شد البطن، يختلفان في طريقة إجراء كلاً منهما وكمية الجلد الذي يتم إزالته.

  • عملية شد البطن الكاملة Tummy Tuck Operation

ويتم فيها إزالة الدهون والجلد الزائد في منطقة البطن أسفل السرة، كما يتم فيها شد عضلات جدار البطن الضعيفة، ويتم فيها تغيير مكان السرة.

  • عملية شد البطن المصغرة Minitummy Tuck Operation

تعتبر عملية أبسط من عملية شد البطن الكاملة وذلك لأنها تهدف إلى إزالة الجلد أسفل منطقة السرة دون تغيير في مكان السرة، وقد يصاحبها شد عضلات البطن في المنطقة السفلى من البطن فقط.

4- من هم الأشخاص المرشحين لعملية شد البطن ؟

أكثر المستفيدين من عملية شد البطن هن النساء اللآتي يعانين من ترهل البطن بعد الحمل والولادة المتكررة، حيث يصاحب ترهل البطن ضعف في عضلات جدار البطن.

كذلك مرضى السمنة المفرطة الذين خضعوا لجراحات السمنة المختلفة مثل تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة المصغر، وامخفضت أوزانهم بشكل كبير.

كذلك المرضى الذين يعانون من السمنة الموضعية البسيطة في منطقة البطن ممن لم تستجب أجسامهم للأنظمة الغذائية أو ممارسة الرياضة.

5- من هم الأشخاص الذين لا تناسبهم عملية شد البطن ؟

يستفيد كثير من المرضى من عملية شد البطن ولكن هناك العديد من المرضى الذين قد تشكل عملية شد البطن مشكلة لهم ويفضل تجاوز مشكلاتهم الصحية قبل الشروع في إجراء عملية شد البطن:

  • إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة فمن الأفضل التخلص من الوزن الزائد عن طريق إجراء جراحة السمنة المناسب لك قبل إجراء عملية شد البطن.
  • يفضل تأجيل الحمل بعد إجراء عملية شد البطن لمدة سنة إلى سنتين، لذا فإذا كنت تخططين للحمل في القريب فيفضل تأجيل قرار عملية شد البطن إلى بعد انتهاء فترة الحمل.
  • إذا كان المريض يعاني من أي أمراض مزمنة فيجب عليه التأكد من أنها لن تشكل خطراً على عملية شد البطن عن طريق استشارة الطبيب المعالج.
  • إذا كنت مدخن فيجب عليك التوقف عن التدخين لمدة شهر على الأقل قبل العملية.

6- ما الذي يجب عليك فعله قبل إجراء عملية شد البطن ؟

ما الذي يجب عليك فعله قبل إجراء عملية شد البطن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

إن الاستعداد لعملية شد البطن يشمل عدداً من الأمور التي يجب علينا القيام بها مثل:

  • إجراء فحوصات وأشاعات ما قبل العملية والتي قد تختلف من شخص لآخر.
  • مناقشة الجراح في تاريخك المرضي وما إذا كنت تعاني من أية أمراض مزمنة، أو تتناول أية أدوية بشكل مستمر.
  • مناقشة الجراح في هدف إجراء عملية شد البطن و ما هي التوقعات عن نتائج العملية.

يحرص الدكتور إيهاب فضل على مقابلة المريض قبل العملية لمناقشة أهدافها والتوقعات والنتائج. [حجز موعد مع الدكتور إيهاب فضل]

  • يجب أن بكون المريض في مستعد من الناحية النفسية والجسدية لإجراء عملية شد البطن.
  • يجب إجراء التدابير الاحترازية للحصول على المساعدة بعد إجراء العملية.
  • يجب التوقف عن التدخين لمدة شهر قبل العملية.
  • يجب التوقف عن الأدوية التي تسبب السيولة مثل الماريفان والاسبرين بعد مناقشة ذلك مع الجراح.

7- كيف تتم عملية شد البطن ؟

كيف تتم عملية شد البطن ؟ - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

بعد استدعاء المريض لغرفة العلميات وتحضيره لدخول غرفة العمليات، يقوم الدكتور إيهاب فضل بوضع علامات على المنطاقة التي ستجرى فيها عملية شد البطن.

ثم تبدأ العملية بتخدير المريض تخديراً كلياً بواسطة استشاري التخدير المصاحب لفريق الدكتور إيهاب فضل.

تبدأ العملية بشفط الدهون أعلى منطقة السرة ثم تبدأ الجراحة بعمل جرح أسفل البطن ممتد بين عظمتي الحوض وحول السرة، ثم يتم رفع الجلد وفصله من عضلات البطن، وبعدها يتم فصل الجلد الزائد والدهون بين السرة ومنطقة العانة بشكل بيضاوي أفقي.

بعدها يتم شد عضلات البطن على طول جدار البطن وبعدها يتم تصحيح مكان السرة ثم سيتم خياطة الجلد على طول خط البيكيني.

قبل إغلاق الجرح يتم وضع الدرنقة لسحب أية إفرازات زائدة قد تتجمع في مكان الجرح.

عادةً ما تستغرق عملية شد البطن نحو ساعتين إلى ثلاث ساعات.

8- ما هي المضاعفات المحتملة لعملية شد البطن ؟

على الرغم من أن عملية شد البطن من العلميات السهلة والبسيطة ولكنها كأي عملية جراحية قد يصاحبها حدوث بعض المضاعفات، مثل:

  • مضاعفات التخدير الكلي.

مضاعفات التخدير الكلي. - عملية شد البطن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

  • عدوى الجرح.
  • النزيف تحت الجرح.

النزيف من مكان العملية - عملية شد البطن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

  • من الممكن حدوث نزيف وفقدان الإحساس في منطقة الجرح.
  • الانسداد الدهني وهي مشكلة نادرة نوعاً ما.
  • تراكم السوائل تحت الجلد (Seroma).
    يتم التحكم بهذه السوائل عن طريق الدرنقة.
  • ضعف التئام الجروح.
    ينتج بسبب طبيعة الشخص أو حدوث عدوى في الجرح.
  • ندوب مكان الجرح.
    تتكون هذه الندوب عادة في منطقة خط البكيني بحيث يمكن إخفائها بسهولة.
  • تغير في لون الجلد.
  • ضعف الإحساس في منطقة العملية

ماهي علامات الخطرة التي يجب فيها إبلاغ الدكتور إيهاب فضل ؟

  • تورم واحمرار في الجرح.
  • فتح الجرح.
  • خروج إفرازات صفراء أو حمراء من الجرح.
  • ارتفاع درجة الحرارة 38 درجة أو أكثر.
  • الشعور بألم شديد بالرغم من تناول المسكنات.

9- ما هي تكلفة عملية شد البطن ؟

ما هي تكلفة عملية شد البطن ؟ - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تشمل تكاليف عملية شد البطن تكاليف المستشفى وفريق التخدير والجراح ومساعديه، كما تعتمد كذلك على نوع العملية والوقت المستغرق فيها.

لكن يعتبر سعر تكلفة شد البطن في مصر من الأسعار المنخفضة إذا ما قورنت بغيرها.

10- ما هي التعليمات الواجب اتباعها بعد إجراء عملية شد البطن ؟

يعد التزام المريض بتعليمات ما بعد العملية أحد المعايير التي تساعد على نجاح العملية، فيجب عليه الالتزام ببرنامج الحركة والتغذية بعد العملية و عدد من التعليمات العامة وذلك للحفاظ على النتائج طويلة الأمد لعملية شد البطن .

برنامج التغذية بعد عملية شد البطن:

برنامج التغذية بعد عملية شد البطن يمتد لمدة شهر بعد العملية، يبدأ المريض بتناول السوائل في الفترة الأولى ثم الطعام المسلوق وفي النهاية يبدأ الطعام الاعتيادي بالتدريج كالتالي :

  • المرحلة الأولى:

البرنامج الغذائي بعد عملية شد البطن - عمليات السمنة - جراحات السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تبدأ هذه المرحلة بعد 12 ساعة من إجراء العملية على الأكثر، و تستمر لمدة 3 أيام بعد العملية ، وتسمى مرحلة السوائل، حيث يبدأ المريض بتناول السوائل لمدة 3 أيام.

  • المرحلة الثانية:

الأكل والشرب بعد عملية عملية شد البطن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

وتبدأ هذه مع اليوم الرابع حيث يسمح للمريض بالبدء فء تناول البروتينات المسلوقة والتي تساعد على التئام الجروح. ويمكن إضافة كميات صغيرة من الخضروات والفواكه.

  • المرحلة الثالثة:

بعد أسبوع من العملية يمكن تناول المريض الطعام الاعتيادي ولكن يكون بالتدريج.

التعليمات العامة بعد عملية شد البطن :

ينصح الدكتور / إيهاب فضل بعدد من التعليمات العامة التي يجب على المريض أن يبتعها للمحافظة على العملية ونتائجها كالتالي:

  1. يجب على المريض ألا يتناول كميات كبيرة من الطعام حتى لا يؤدي ذلك للانتفاخات.
  2. يجب على المريض أن يتناول كميات كافية من السوائل لا تقل عن 2-3 لتر في اليوم.
  3. يجب الاعتماد في النظام الغذائي على الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية مثل البروتين ثم الخضروات والفواكه.

الألم بعد عملية شد البطن:

قد يشعر المريض بألم في منطقة الجرح أو منطقة الدرنقة خلال اليوم الأول بعد العملية، يكون هذا الألم مؤقت وسيزول خلال 24 ساعة بإذن الله.

مدة البقاء في المستشفى بعد عملية شد البطن:

مدة البقاء في المستشفى بعد عملية شد البطن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحتاج المريض إلى البقاء لمدة 24 ساعة بعد العملية في المستشفى، يقوم خلالها الدكتور إيهاب فضل بالمرور على المريض والاطمئنان عليه.

العناية التمريضية بعد عملية شد البطن:

العناية التمريضية بعد عملية شد البطن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحرص فريق التمريض على متابعة المريض من حيث العلامات الحيوية التي عادة ما تكون مؤشراً على الحالة الصحية للمريض، ويحرصون كذلك على مساعدة المريض على تنفيذ تعليمات الدكتور إيهاب فضل في أول ليلة بعد العملية، كإعطاء الأدوية والمحاليل حسب الجدول الزمني الذي يحدده الدكتور إيهاب فضل، ويعملون كذلك على مساعدة المريض على الحركة والتنقل.

الأدوية بعد عملية شد البطن:

الأدوية بعد عملية شد البطن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحتاج المريض إلى بعض الأدوية بعد العملية كالمضادات الحيوية والمسكنات وأدوية المعدة و أدوية السيولة، يحرص الدكتور إيهاب فضل على شرح الغرض من هذه الأدوية ومقدار الحاجة إليها بعد العملية.

الحركة والنشاط – فترة النقاهة بعد عملية شد البطن:

الحركة بعد عملية شد البطن - عمليات السمنة - جراحات السمنة - شفط الدهون - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

بعد العودة إلى البيت يحتاج المريض لفترة نقاهة بين أسبوع وثلاثة أسابيع، يمارس فيها نشاطته اليومية الاعتيادية ولكن لا يسمح ببمارسة أي أنشطة عنيفة أو رياضات قوية أو حمل أية أوزان إلا بعد مرور 6 أشهر على العملية.

ممارسة الرياضة بعد عملية شد البطن:

الرياضة والحركة بعد عملية شد البطن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يمكن للمريض أن يمارس الرياضات الخفيفة بعد التعافي تماماً من ألم العملية كالمشي لمسافات قصيرة، ولكن لا يسمح للمريض بممارسة الرياضات العنيفة أو حمل الأوزان الثقيلة كما في رياضة كمال الأجسام إلا بعد مرور 6 أشهر بعد العملية.

العناية بالجرح بعد عملية شد البطن:

العناية بالجرح بعد عملية شد البطن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تتم عملية شد البطن عن طريق المنظار الجراحي عن طريق عدد من الفتحات الصغيرة التي لا تزيد عن 1.5 سم لدخول الأدوات ، يتم إغلاق هذه الجروح بخياطة تجميلية لا تكون ظاهرة ولا تحتاج إلى رفع الغرز الجراحية حيث تكون قابلة للذوبان داخلياً، و تحتاج هذه الجروح إلى الغيار اليومي بداية من اليوم الثالث بعد العملية وحتى 10 أيام بعد العملية، يتم مراجعة الدكتور إيهاب فضل للاطمئنان على الجرح.

الاستحمام بعد عملية شد البطن:

الاستحمام بعد عملية شد البطن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يمكن الاستحمام بمنشفة مبللة على الجسم لا تشمل منطقة الجرح بعد العملية، ويمكن الاستحمام بعد 3 أيام من العملية ولكن يتم الابتعاد عن مكان العملية، ويتم الغيار على الجرح بعد الاستحمام. يسمح بالاستحمام بالماء والصابون بشكل عادي بعد اليوم 10-14 بعد العملية.

المتابعة بعد عملية شد البطن:

1- تكون المتابعة الأولى بعد 7 أيام من العملية وذلك للغيار على الجرح ومناقشة الدكتور إيهاب فضل في الأنشطة المتاحة بعد عملية شد البطن.
2- تكون المتابعة الثانية بعد 21 يوم من العملية.

للمزيد من المعلومات عن عملية شد البطن

أحدث المقالات

شارك هذه المقالة

إذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد في طرحه

    الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

    الدكتور إيهاب فضل

    استشاري جراحات السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس

    تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلاً على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل نائباً للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس: مستشفى الدمرداش – عين شمس التخصصي – العبور التخصصي. ثم حصل على الماجستير، ثم على الدكتوراة في الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس وأصبح استشارياً للجراحة في مستشفياتها ومدرساً للجراحة العامة في كلية الطب.

    العنوان: 28 عمارات رابعة الاستثمارية – شارع النزهة – مدينة نصر

    010-321-9-2222

    تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي