عملية الساسي

بالون المعدة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

بالون المعدة

تكميم المعدة بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تكميم المعدة

تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تحويل مسار المعدة

عملية الساسي بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

عملية الساسي

عمليات إصلاح جراحات السمنة بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

عمليات إصلاح جراحات السمنة

شفط الدهون - فيزر - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

شفط الدهون

عملية الساسي ( ثنائي التقسيم ) بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة وكنت من محبي الحلويات والسكريات أو المشروبات الغازية ، أو كنت تعاني من أحد مضاعفة السمنة من ارتفاع السكر في الدم من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الدهون في الدم أو غيرها من المشاكل الصحية الأخرى المصاحبة للسمنة وفي نفس الوقت لا تريد الاعتماد على الفيتامينات طيلة حياتك إذاً فالحل هو عملية الساسي أو عملية ثنائي التقسيم SASI Operation ، نقدم لكم في هذا المقال التفاصيل الكاملة وكل ما تحتاج معرفته عن هذه العملية.

ما هي عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) ؟

تعد عملية الساسي من أحدث العمليات الجراحية لعلاج السمنة المفرطة ، وتعد فكرتها فكرة ثورية تجمع بين عمليتي تكميم المعدة و تحويل مسار المعدة المصغر وذلك للاستفادة القصوى من كلتا العمليتين و في نفس الوقت تجنب أضرار العمليتين ، وظهرت عملية الساسي أو عملية ثنائي التقسيم عام 2010 ونظراً لكونها عملية حديثة فهي مازالت تحت الدراسة حتى الآن .

كلمة ساسي SASI ، هي اختصار كلمة “Single Anastmosis Sleeve Ileal Bypass”، وتعني توصيل الأمعاء الدقيقة بالمعدة بعد عملية تكميم ، وفركتها الجمع بين عملية التكميم وعملية تحويل مسار المعدة المصغر ، أما عن تسميتها بعملية ثنائي التقسيم لأن العملية ينتج عنها مسارين للطعام : المسار الطبيعي الخاص بعملية التكميم والمسار المحول الخاص بعملية تحويل مسار المعدة المصغر ، بهدف الاستفادة من قوة عملية تحويل مسار المعدة في إنقاص الوزن و علاج مضاعفات السمنة وفي نفس الوقت عدم الحاجة لتناول الفيتامينات طوال الحياة.

كيف تتم عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) ؟

كيف تتم عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تتم عملية الساسي مثلها مثل بقية عمليات السمنة المفرطة عن طريق منظار البطن ، عن طريق عمل عدد من الفتحات الصغيرة في جدار البطن لإدخال الأدوات الخاصة، وتشمل العملية عملية تكميم للمعدة حيث يتم استئصال جزء من المعدة يشمل قبة المعدة التي تحتوي على الهرمونات الخاصة بالجوع كما يعمل إزالة جزء من المعدة على تصغير حجمها وبالتالي تقليل شهية المريض وكمية الطعام التي يستطيع تناولها.

ويشمل الجزء الثاني من العملية عملية تحويل مسار المعدة حيث يتم توصيل المعدة بعد إزالة جزء منها إلى الأمعاء ، ومن هنا ينتج مسارين للطعام :

  • المسار الأول : المسار الطبيعي الخاص بعملية تكميم المعدة ويشمل: المعدة > الاثنى عشر > الامعاء، يمر به 30% من الطعام تقريباً .
  • المسار الثاني: المسار المحول الخاص بعملية تحويل مسار المعدة المصغر ويشمل: المعدة > جزء من الأمعاء ، يمر به 70 % من الطعام تقريباً.

يساعد المسار الأول على امتصاص الفيتامينات والمعادن التي يحتاج لها الجسم وأما المسار الثاني يساعد في عدم امتصاص الحلويات أو السكريات والعمل على التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة مثل: ارتفاع السكر في الدم من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون في الدم .

يختلف وقت إجراء العملية من شخص لآخر وفي المتوسط تحتاج عملية الساسي ساعة تقريباً، ويحتاج المريض للبقاء ليوم في المستشفى لمتابعة حالته والاطمئنان عليه.

ما هي الإجراءات المتبعة قبل عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) ؟

قبل عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) عملية جراحية تتم تحت التخدير الكلي وبالتالي يجب أن يخضع المريض قبل العملية لفحوص واختبارات للدم والإشاعات للتأكد من سلامة أجهزة الجسم وعدم تعرضها لأي مشاكل مع التخدير الكلي .

كما يتم شرح العملية بالتفاصيل للمريض من جميع الجوانب من مميزات وعيوب ومضاعفات محتملة بعد العملية لا قدر الله.

و إذا كنت مؤهلاً لإجراء عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) فسيطلب منك بعض الإجراءات كالتالي:

  •  القيام بعمل فحوصات معملية ما قبل العملية ( التحاليل المطلوبة قبل العملية وأهميتها )
  • يفضل التوقف عن التدخين ( التدخين والعمليات الجراحية )
  • يفضل شرب كميات مناسبة من السوائل في الاسبوع ما قبل العملية
  • الصيام قبل العملية ب 8 ساعات على الأقل

هل أنت مؤهل لعملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) ؟

تعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) ثورة في عمليات جراحة السمنة و يمكن إجراؤها للعديد من المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة [ حساب كتلة الجسم ] ممن يحبون الحلويات والسكريات أو المرضى الذين يعانون من مضاعفات السمنة مثل: ارتفاع السكر في الدم من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون في الدم ولا يرغبون في الاعتماد على الفيتامينات طيلة حياتهم.

و تصلح عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) كذلك للمرضى الذين قاموا بإجراء عملية تكميم المعدة و لكن لم تنجح ، ويكون السبب الرئيسي في ذلك هو تناول الحلويات والسكريات ولو كمية صغيرة وهنا يكون المريض مرشحاً لعملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) خصوصاً إذا كان المريض صغيراً في السن ولا يريد تناول الفيتامينات طيلة حياته .

وتنصح عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) كذلك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 18 عام ويحبون الحلويات والسكريات لأن هذه العملية لا تجعلهم يحتاجون إلى تناول الفيتامينات طيلة حياتهم .

ما هي مميزات عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) ؟

 

تعتبر عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) من العمليات المميزة في عالم جراحات السمنة حيث يمكن إجراؤها باستخدام المنظار الجراحي ولا تستغرق أكثر من ساعة في غرفة العمليات بإذن الله ، ولا يحتاج المريض لأكثر من يوم في المستشفى بعد العملية ، كما يمكن للمريض العودة سريعاً لممارسة حياته الطبيعية بعد العملية .

كما تتميز عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) بفعاليتها في إنقاص الوزن خصوصاً في المرضى المحبين للحلويات والسكريات دون الحاجة لتناول الفيتامينات حيث يفقد المريض أكثر من 50 % من الوزن الزائد خلال الستة أشهر الأولى بعد العملية ويمكن أن يصل إلى الوزن المثالي بعد سنة ونصف من العملية .

كما أنها تحقق نتائج مبهرة في التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة من ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الدهون واضطرابات النفس ومشاكل العظام والمفاصل وغيرها من الأمراض .

تتسم عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) بكل هذه المميزات مع أقل نسبة حدوث نقص للفيتامينات في الجسم حيث لا تتعدي 20% من المرضى و لا تتجاوز أثارها عادة مدة السنة بعد العملية ولذلك لتمكن الفيتامينات والمعادن من المرور في المسار الطبيعي مما يقلل من نقص هذه الفيتامينات والمعادن.

ما هي المضاعفات المحتملة بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) وكيفية تجنبها ؟

كأي عملية جراحية توجد بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) احتمالية بسيطة لحدوث مضاعفات على المدى القصير والبعيد، ولذا يجب العمل على تجنب هذه المخاطر حتى لا تحدث واذا حدثت لا قدر الله يجب التعامل معاها بسرعة ، تشمل المضاعفات المرتبطة بعملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) التالي:

  • احتمالية حدوث نزيف

النزيف بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) ، قد يحدث نزيف من المكان المفصول من المعدة، ويتم تجنب النزيف عن طريق عدد من الوسائل، أبرزها استخدام الأدوات المناسبة لكل مريض وتجنب ارتفاع ضغط الدم أثناء وبعد العملية.

  • احتمالية حدوث تسريب من الجزء المفصول من المعدة أو من مكان الوصلة بين المعدة والأمعاء

يعد التسريب بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) حدث نادر حسب الدراسات، وتكون بسبب عدم استخدام الأدوات المناسبة أو استخدمها بطريقة غير صحيحة، أو يكون هذا التسريب بسبب ضعف قدرة التئام الجروح لدى المريض ، ويتطلب هذا الأمر التدخل الجراحي الفوري .

  • احتمالية حدوث عدوى بالجروح

عدوى في الجرح - عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يتم عمل عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) باستخدام المنظار الجراحي المتقدم باستخدام أدوات صغيرة تدخل من فتحات صغيرة في جدار البطن، وقد يؤدي إجراء العمليات بغرف عمليات غير مجهزة أو عدم انتظام المريض في الغيار على الجروح بطريقة صحيحة إلى حدوث عدوى بالجروح.

  • احتمالية حدوث تجلط بالدم

يتم تجنب حدوث تجلط بالدم بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) عن طريق حقنة سيولة الدم التي تعطى للمريض قبل وبعد العملية.

  • مشاكل نتيجة التخدير

التخدير الكلي - عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تحدث عندما يكون المريض يعاني من حساسية لأنواع معينة من الأدوية التي تستخدم في التخدير الكلي في عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) ، ويتم تنجبها عن طريق فريق تخدير متخصص يقوم باختبار حساسية المريض للأدوية قبل إعطائها.

  • القيء المستمر

القيء المستمر بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يكون القيء المستمر بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) نتيجة تضييق أنبوبة المعدة ، ويتم تجنب ذلك باستخدام الأدوات المناسبة وخبرة الجراح التي تمكنه من قص المعدة بشكل لا يؤدي إلى ضيق في الأنبوبة المعدية .

  • سوء التغذية أو عودة الوزن مرة أخرى

سوء التغذية بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يعتبر هذا الأمر نادر الحدوث ولكن المريض قد يعاني من سوء التغذية أو عودة الوزن مرة أخرى بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) نتيجة عدم الانتظام في برنامج أكل متوازن .

ويمكن تجنب حدوث هذه المضاعفات بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) بإذن الله عن طريق توافر فريق متخصص متكامل بعملية عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) من جراحين ذوي خبرة وكفاءة عالية وتخدير وتمريض للقيام بالعملية على أكمل وجه.

تكلفة عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ):

تكلفة عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تشمل تكلفة عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) تكلفة الأدوات المستخدمة في العملية وأجر الجراح ومساعديه وأجر طبيب التخدير، وكذلك الإقامة في المستشفى والمتابعة بعد العملية.

تكلفة عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) في مصر :

نظراً لانخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل العديد من العملات تعتبر تكلفة عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) في مصر منخفضة نسبياً خصوصاً إذا ما قورنت بالدول الاخرى .

عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) ومرض السكري ؟

مرض السكر من النوع الثاني والسمنة - عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) ومرض السكري - عمليات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تساعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) على التخلص من مرض ارتفاع السكر في الدم من النوع الثاني بنسبة 82% وقد تصل إلى 90% خاصة في السنوات الأولى بعد ظهور مرض السكري ، وتساعد العملية في التخلص من مرض السكري عن طريق عدة آليات تعمل عليهم هذه العملية مثل :

  1. تعمل عملية تغيير مسار الطعام في الجهاز الهضمي على إفراز عدد من الهرمونات التي تساعد على تنشيط البنكرياس وتحفيزه للعمل على زيادة إفراز الإنسولين.
  2. يعمل تصغير حجم المعدة على تقليل كميات الطعام التي تناولها المريض وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية.
  3. يعمل فقدان الوزن على مساعدة مستقبلات الإنسولين في مختلف أجهزة الجسم في العمل بشكل أكثر كفاءة وبالتالي ينخفض مقاومة الجسم للإنسولين.

ما هو الفرق بين عملية تحويل مسار المعدة المصغر و عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) ؟

تعتبر كلتا العمليتين من عمليات جراحات السمنة القوية ذات التأثير الفعال في إنقاص الوزن وعلاج الأمراض المصاحبة للسمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الدهون في الدم وغيرها من الأمراض.

يكمن الفرق الرئيسي بين العمليتين هو عزل المعدة عن المسار الطبيعي كلياً في عملية تحويل مسار المعدة المصغر وتحويل مسار الطعام من المعدة المعزولة إلى الأمعاء، أما في عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) فيتم الإبقاء على المسار الطبيعي من المعدة إلى الأثنى عشر إلى الأمعاء بعد استئصال جزء يصل إلى 70% من حجم المعدة الأصلي وبالإضافة إلى ذلك يتم توصيل الأمعاء بالمعدة وبذلك يكون أمام الطعام مسارين المسار الطبيعي والمسار المحول.

ما بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم )

يعد التزام مريض السمنة بتعليمات ما بعد العملية أحد المعايير التي تساعد على نجاح العملية ، فيجب عليه الالتزام برنامج غذائي خلال الشهر الأول بعد العملية و عدد من التعليمات العامة وذلك للحفاظ على النتائج طويلة الأمد لعملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) .

نصائح وتعليمات ما بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ):

الألم بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ):

قد يشعر المريض بألم في منطقة الجرح أو منطقة الدرنقة خلال اليوم الأول بعد العملية، يكون هذا الألم مؤقت وسيزول خلال 24 ساعة بإذن الله.

مدة البقاء في المستشفى بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ):

مدة البقاء في المستشفى بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحتاج المريض إلى البقاء لمدة 24 ساعة بعد العملية في المستشفى، يقوم خلالها الدكتور إيهاب فضل برفع درنقة المريض والاطمئنان عليه.

العناية التمريضية بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ):

العناية التمريضية بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحرص فريق التمريض على متابعة المريض من حيث العلامات الحيوية التي عادة ما تكون مؤشراً على الحالة الصحية للمريض، ويحرصون كذلك على مساعدة المريض على تنفيذ تعليمات الدكتور إيهاب فضل في أول ليلة بعد العملية، كإعطاء الأدوية والمحاليل حسب الجدول الزمني الذي يحدده الدكتور إيهاب فضل، ويعملون كذلك على مساعدة المريض على الحركة والتنقل.

بدء السوائل بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ):

الأكل والشرب بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

لا يسمح للمريض بالشرب إلا بعد السماح له من الدكتور إيهاب فضل أو من ينوب عنه، وعادة ما تكون بعد 12 ساعة من العملية ، وعند السماح ببدء السوائل يبدأ المريض بالسوائل الشفافة غير الحمضية كعصير التفاح أو الينسون .

الأدوية بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ):

الأدوية بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يحتاج المريض إلى بعض الأدوية بعد العملية كالمضادات الحيوية والمسكنات وأدوية المعدة و أدوية السيولة ، يحرص الدكتور إيهاب فضل على شرح الغرض من هذه الأدوية ومقدار الحاجة إليها بعد العملية.

العلاج التعويضي الفيتامينات بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) :

العلاج بعد عملية شفط الدهون - عمليات السمنة - جراحات السمنة - شفط الدهون - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعتبر عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) ثورة في عمليات السمنة حيث تجمع بين عمليتي تكميم المعدة و تحويل مسار المعدة المصغر بهدف إنقاص الوزن في المرضى المحبين للحلويات والسكريات دون الحاجة لتناول الفيتامينات طيلة الحياة .

وفي عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) لا يحتاج سوى 20 % من المرضى لتناول الفيتامينات لفترة تزيد عن 6 شهور وعادة لا يحتاجونها بعد مرور السنة.

الحركة والنشاط – فترة النقاهة بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ):

الحركة بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - عمليات السمنة - جراحات السمنة - شفط الدهون - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

بعد العودة إلى البيت يحتاج المريض لفترة نقاهة بين أسبوع وثلاثة أسابيع، يمارس فيها نشاطته اليومية الاعتيادية ولكن لا يسمح ببمارسة أي أنشطة عنيفة أو رياضات قوية أو حمل أية أوزان إلا بعد مرور 6 أشهر على العملية.

ممارسة الرياضة بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ):

الرياضة والحركة بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يمكن للمريض أن يمارس الرياضات الخفيفة بعد التعافي تماماً من ألم العملية كالمشي لمسافات قصيرة، ولكن لا يسمح للمريض بممارسة الرياضات العنيفة أو حمل الأوزان الثقيلة كما في رياضة كمال الأجسام إلا بعد مرور 6 أشهر بعد العملية.

العناية بالجرح بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ):

العناية بالجرح بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تتم عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) عن طريق المنظار الجراحي عن طريق عدد من الفتحات الصغيرة التي لا تزيد عن 1.5 سم لدخول الأدوات ، يتم إغلاق هذه الجروح بخياطة تجميلية لا تكون ظاهرة ولا تحتاج إلى رفع الغرز الجراحية حيث تكون قابلة للذوبان داخلياً، و تحتاج هذه الجروح إلى الغيار اليومي بداية من اليوم الثالث بعد العملية وحتى 10 أيام بعد العملية، يتم مراجعة الدكتور إيهاب فضل للاطمئنان على الجرح.

الاستحمام بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ):

الاستحمام بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يمكن الاستحمام بمنشفة مبللة على الجسم لا تشمل منطقة الجرح بعد العملية، ويمكن الاستحمام بعد 3 أيام من العملية ولكن يتم الابتعاد عن مكان العملية، ويتم الغيار على الجرح بعد الاستحمام. يسمح بالاستحمام بالماء والصابون بشكل عادي بعد اليوم 10-14 بعد العملية.

المتابعة بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ):

1- تكون المتابعة الأولى بعد 7 أيام من العملية وذلك للغيار على الجرح ومناقشة الدكتور إيهاب فضل في الأنشطة المتاحة بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ).
2- تكون المتابعة الثانية بعد 21 يوم من العملية.

متابعة الوزن بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) ؟

فقدان الوزن بعد عملية عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي - شفط الدهون - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يجب متابعة الوزن بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) بشكل أسبوعي ، ويتمكن المريض عادة من فقدان أكثر من 50 % من الوزن الزائد خلال الستة شهور الأولى بعد العملية ، ويصل المرضى إلى الوزن المثالي في خلال فترة 18 شهر بعد العملية بإذن الله .

البرنامج الغذائي بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) :

يقدم الدكتور إيهاب فضل برنامج غذائي مفصل للمريض بعد العملية ويكون لمدة شهر يبدأ المريض بتناول السوائل ويعمل على إضافة بقية المواد الغذائية بشكل تدريجي حتى يصل في نهاية الشهر لتناول الطعام الاعتيادي ، ويشمل ذلك عدة مراحل كالتالي :

  • المرحلة الأولى:

البرنامج الغذائي بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - عمليات السمنة - جراحات السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تبدأ هذه المرحلة بعد 24 ساعة من إجراء العملية ، و تستمر لمدة 10 أيام بعد العملية ، وتسمى مرحلة السوائل ، حيث يبدأ المريض بالسوائل الشفافة غير الحمضية خلال ال3 أيام الأولى وبعدها تضاف بقية السوائل بشكل تدريجي.

  • المرحلة الثانية:

الأكل والشرب بعد عملية البرنامج الغذائي بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تبدأ هذه المرحلة بعد 10 أيام من العملية وتستمر لمدة 10 أيام أخرى ، ويسمح للمريض في هذه المرحلة إضافة لما سبق بتناول الأطعمة اللينة ( الشوربة – الجبنة خالية الدسم – الجيلي الدايت – بياض البيض ).

  • المرحلة الثالثة:

الأكل والشرب بعد عملية عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

وتبدأ هذه مع بداية الأسبوع الرابع وتستمر لمدة 10 أيام ، ويعتمد المريض في هذه المرحلة على تناول الأطعمة الاعتيادية مثل البروتين أو الخضروات والفواكه ولكن بكميات صغيرة .

بعد الشهر يبدأ المريض بإدخال بقية الأطعمة بشكل تدريجي خصوصاً تلك التي لم تتقبلها المعدة في خلال الشهر الأول .

التعليمات العامة بعد عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) :

ينصح الدكتور / إيهاب فضل بعدد من التعليمات العامة التي يجب على المريض أن يبتعها للمحافظة على العملية ونتائجها كالتالي:

  1. يجب على المريض ألا يتناول كميات كبيرة من الطعام حتى لا يؤدي ذلك للضغط على جدار أنبوبة المعدة.
  2. يجب ألا يشرب المريض السوائل إلا قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بنصف ساعة على الأقل وذلك لتجنب عسر الهضم.
  3. يجب على المريض أن يتناول كميات كافية من السوائل لا تقل عن 2-3 لتر في اليوم.
  4. يجب الاعتماد في النظام الغذائي على الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية مثل البروتين ثم الخضروات والفواكه ثم الكربوهيدرات.

لمزيد من المعلومات عن عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم )

[ بحث علمي يبيب أهمية عملية الساسي ( عملية ثنائي التقسيم ) ]

أحدث المقالات

إذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد في طرحه

    الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

    الدكتور إيهاب فضل

    استشاري جراحات السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس

    تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلاً على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل نائباً للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس: مستشفى الدمرداش – عين شمس التخصصي – العبور التخصصي. ثم حصل على الماجستير، ثم على الدكتوراة في الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس وأصبح استشارياً للجراحة في مستشفياتها ومدرساً للجراحة العامة في كلية الطب.

    العنوان: 28 عمارات رابعة الاستثمارية – شارع النزهة – مدينة نصر

    010-321-9-2222

    تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي