ما هي مضاعفات السمنة ؟

مضاعفات السمنة - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تزايدت نسبة السمنة في العقود الأخيرة خصوصاُ في المجتمعات المدنية ، و تعتبر السمنة أحد الأمراض الأكثر تعقيداً فمضاعفات السمنة وخطورتها الحقيقية تتعدى المظهر الخارجي و الجمالي لمشكلات صحية جسدية و نفسية كثيرة ، وللأسف قد تتطور هذه المشكلات الصحية لمضاعفات تهدد جودة الحياة بل وحياة الإنسان كذلك .

وعلى الرغم من كون هذه المشكلات الصحية مشاكل مزمنة إلا أن نزول الوزن ولو بشكل بسيط يؤثر عليها بشكل كبير ويمكن أن يقي أو على أقل تقدير يخفف من المضاعفات التي قد تلحق بالشخص المصاب بالسمنة .

تعرف السمنة بأنها تراكم الدهون الزائدة في مختلف أنسجة الجسم ، ويمكن حساب درجتها بشكل مبسط عن طريق حساب مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index ، والذي يعتمد على وزن الشخص وطوله وفيما يلي الجدول الذي يوضح مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index و درجة السمنة .

يوضح مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index نسبة السمنة في معظم الناس بشكل تقريبي ولكن لا يمكنه قياس نسبة الدهون بشكل دقيق .

يمكن لتغيير النظام الغذائي أو زيادة النشاط وممارسة الرياضة وبعض التعديلات السلوكية المساعدة في إنقاص الوزن وتوفر كذلك جراحات السمنة أحد الخيارات التي لها تأثير قوي وفعال على المدى البعيد في إنقاص الوزن و التخلص من السمنة والوصول للوزن المثالي.

نناقش في هذه المقالة المشاكل الصحية والمضاعفات المحتملة للسمنة.

تشمل مضاعفات السمنة:

مرض السكري من النوع الثاني :

يعد مرض السكري من النوع الثاني من أهم مضاعفات السمنة وينشأ نتيجة مقاومة الجسم للإنسولين الذي يفرز من البنكرياس ، وبشكل مبسط تحتاج أنسجة الجسم وخصوصاً العضلات والدهون للسكر لإنتاج الطاقة المستخدمة في عمليات الأيض اللزمة للحياة ، تمنع السمنة مستقبلات الإنسولين الموجودة في هذه الأنسجة من استقبال الإنسولين فلا يصل السكر ( الجلوكوز ) إلى الأنسجة ويرتفع نسبته في الدم Insulin Resistance، ومع مرور الوقت قد يؤدي ذلك إلى إنهاك البنكرياس ، لذا فإن علاج السمنة بشكل مبكر يؤدي إلى الوقاية من مرض السكري و علاجه بنسبة شفاء كبيرة بإذن الله.

مرض السكر من النوع الثاني والسمنة - مضاعفات السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

ارتفاع ضغط الدم :

يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم أحد الأمراض الأكثر انتشاراً بين الناس، وعلى الرغم من انتشاره إلا أن كثيراُ من المصابين به لا يعرفون ذلك إلا في وقت متقدم من المرض ولذلك يعرف مرض ارتفاع ضغط الدم بـ” القاتل الصامت “.

وهناك العديد من الدراسات التي ربطت بين السمنة وارتفاع ضغط الدم ، وذلك بسبب عدد من التغيرات التي تؤدي إليها السمنة والتي منها زيادة إفراز بعض الهرمونات التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والتغيرات التي تسببها السمنة في الأوعية الدموية والتي تؤدي إلى زيادة المجهود المطلو من عضلة القلب لضخ الدم في هذه الأوعية، لذا يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من مضاعفات السمنة المحتملة.

ارتفاع نسبة الدهون في الدم :

تتكون هذه الدهون من الدهون الثلاثية و الكوليسترول ، و مصدر هذه الدهون إما الطعام أو الفائض من السعرات الحرارية و السكر حيث يحولهما الجسم إلى دهون ليتم تخزينها في أنسجة الجسم .

تتسبب السمنة و الأطعمة الغنية بالدهون في ارتفاع نسبه الدهون في الدم ، وتكمن الخطورة في ارتفاع نسبة الدهون في الدم بسبب تراكم هذه الدهون في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تصلبها ، والأكثر خطورة هو تصلب الشريان التاجي أو الشرايين المغذية للدماغ ، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى أمراض القلب والسكتات الدماغية لا قدر الله، لذا تعتبر من مضاعفات السمنة الخطيرة.

متلازمة انقطاع النفس النومي :

متلازمة انقطاع النفس النومي هي أحد مشكلات اعتلال النوم و تؤدي هذه المتلازمة إلى توقف النفس بشكل متكرر أثناء النوم و قد يستمر من بضعة ثواني إلى بضعة دقائق ، وقد تتكرر هذه الظاهرة مرة كل 10 دقائق ، وعلى الرغم من تنبه الدماغ لهذه المشكلة بسبب ارتفاع مستوى ثاني أكسيد الكربون إلا أنها قد تعتبر مشكلة حقيقية للمرضى .

تزيد نسبة الإصابة بهذا الاضطراب الخطير مع ازدياد نسبة السمنة ، وأثتبتت الدراسات الحديثة بأن متلازمة انقطاع النفس النومي التي تعتبر من مضاعفات السمنة يتم حلها بنسة 100 % بعد جراحات السمنة بإذن الله .

انقطاع النفس النومي والسمنة - مضاعفات السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

متلازمة نقص التهوية المرتبطة بالسمنة ( متلازمة بيكويك Pickwickian Syndrome ) :

تعتبر هذه المتلازمة من مضاعفات السمنة المفرطة حيث تصيب المرضى المصابين بالسمنة المفرطة فيصعب عليهم التنفس بشكل طبيعي مما يؤدي إلى نقص معدل الأكسجين في الدم و زيادة معدل ثاني أكسيد الكربون.

الربو الشعبي :

لا تسبب السمنة الربو الشعبي بشكل مباشر ولكنها تؤدي إلى الانتكاسات وصعوبة الاستجابة للعلاج في الحالات المصابة أساساً بهذا المرض ، ويكون هذا بسبب عدد من العوامل منها تغيرات في الشعب الهوائية و الرئة بسبب السمنة و بسببب بعض التغيرات الهرمونية المصاحبة للسمنة .

الربو الشعبي والسمنة - مضاعفات السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

التهاب المفاصل :

من مضاعفات السمنة الخطيرة التهاب المفاصل، حيث تؤدي السمنة إلى زيادة نسبة الضغط الواقع على هذه المفاصل بسبب حملها للوزن ، تتأثر منطقة أسفل الظهر والركبتين بشكل كبير بهذه الالتهابات مما يؤدي إلى ازدياد الألم بهما .

آلام الركبة والسمنة - مضاعفات السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

الانزلاق الغضروفي :

يعرف الإنزلاق الغضروفي بأنه مشكلة تحدث بسبب خروج أحد الأقراص أو الوسائد المطاطية بين فقرات العمود الفقري من مكانها ، و يؤدي إلى تقلص المسافة البينية بين هذه الفقرات .

وتزداد نسبة حدوث الانزلاق الغضروفي مع السمنة بسبب زيادة الوزن ، ويتطلب علاجه إنقاص الوزن سواء كان في العلاج الجراحي أو العلاج التحفظي .

أمراض القلب :

بالإضافة إلى تصلب الشرايين التاجية وارتفاع ضغط الدم تصيب السمنة الجهاز الدوري بعدد من المشكلات الصحية مثل : تضخم البطين الأيسر left ventricular hypertrophy نتيجة ارتفاع ضغط الدم ، واعتلال عضلة القلب المصاحب للسمنة Obesity Cardiomyopathy والتي تصيب المرضى المصابين بالسمنة المفرطة لفترة زمنية طويلة وقد يؤدي إلى فشل في وظائف القلب .

أمراض القلب والسمنة - مضاعفات السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

مشاكل الجهاز الهضمي :

كذلك من مضاعفات السمنة الخاصة بالجهاز الهضمي: تراكم الدهون على الكبد و الإصابة بمرض الارتجاع المعدي المريئي، و تساعد السمنة كذلك على تكون الحصوات في المرارة مما يؤدي إلى التهاب المرارة الحاد والمزمن.

حصوات المرارة والسمنة - مضاعفات السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

الأورام الخبيثة ( السرطان ) :

تعتبر السمنة أحد العوامل المساعدة في تكون الأورام السرطانية ، وفي دراسة صينية نشرت عام 2018 وجد أنه يوجد ارتباط وثيق بين السمنة وبين 23 نوع من الأورام الخبيثة والتي منها :

– سرطان المريء
– سرطان البنكرياس
– سرطان القولون والشرج
سرطان الثدي
– سرطان الرحم
– سرطان الكلى
– سرطان الغدة الدرقية
– سرطان الكبد
سرطان المرارة

لم يستطع العلماء تحديد السبب الأساسي في كون الأورام الخبيثة من مضاعفات السمنة ، ولكنها يرجح أن تكون بسبب عدة عوامل منها التغيرات الهرمونية التي تحدثها السمنة المفرطة في الجسم ، كما قد تحدث السمنة نوع من الالتهابات البسيطة في الأنسجة والذي يعد – مع الوقت – سبباً قوياً لإحداث تغييرات في الحمض النووي للخلايا وبدء تكون الأورام ، لذا فالتخلص من السمنة بأسرع وقت يعد من العوامل الهامة في الحماية من هذه الأمراض الخبيثة خصوصاً في المرضى الذين يحملون عوامل خطر أخرى للإصابة بهذه الأمراض .

الأورام السرطانية والسمنة - مضاعفات السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

ألم الفخذ السطحي ( ألم الفخذ المذلي Meralgia paresthetica ) :

تعتبر السمنة أحد أسباب ألم الفخذ السطحي والذي يتسم بالشعور بالخذلان والخدر والألم الشديد في الجزء السطحي من الفخذ وذلك بسبب الضغط على العصب الحسي المغذي لمنطقة جلد الفخذ.

فقدان الثقة بالنفس :

تسبب السمنة العديد من المشاكل التي يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس مثل عدم الرضا عن المظهر الخارجي و الصعوبة في المحافظة على النظافة الشخصية .

إن فقدان الثقة بالنفس بسبب السمنة يعد أحد الآثار القوية وطويلة الأمد للسمنة ، والتي تؤدي إلى فقدان المريض الدوافع و الحوافر للتقدم في حياته سواء الشخصية أو الاجتماعية وتمنعه بدرجات مختلفة من الانخراط في المجتمع .

الاكتئاب :

يعد الاكتئاب أحد الآثار النفسية السيئة التي تصيب مريض السمنة وتكمن خطورتها في تسببها بدائرة مغلقة يحاول مريض السمنة التغلب على هذا الاكتئاب عن طريق المزيد من تناول الطعام واللذي يؤدي إلى زيادة الوزن وهلم جر.

الاكتئاب - مضاعفات السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

أمراض النساء :

تؤثر السمنة بشكل سلبي على خصوبة السيدات ، حيث تعمل الدهون المتراكمة كأحد الغدد الصماء و التي تفرز هرمونات تؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء و من ثم على درجة الخصوبة .

تسمم الحمل :

تؤدي السمنة إلى زيادة في نسبة تسمم الحمل تصل إلى 30% ، ويعرف تسمم الحمل بأنه ارتفاع في ضغط الدم مصاحب للحمل مع احتمالية وجود اضطراب في وظائف الكبد و الكلى .

تسمم الحمل و السمنة - مضاعفات السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

الجنين العملاق :

قد يؤدي زيادة الوزن في الأم الحامل إلى حدوث ما يعرف بالجنين العملاق وهو الجنين الذي يزيد وزنه عن 4 كجم ، ويصاحب ذلك العديد من الصعوبات الخاصة بالولادة و قد يعرض الجنين إلى زيادة في نسبة بعض الأمراض .

ضعف الانتصاب :

قد تسبب السمنة في الرجال ضعف الانتصاب ليس فقط بسبب ضعف تدفق الدم الناتج عن التغيرات التي تحدثها السمنة في الأوعية الدموية ، ولكن أيضاً بسبب انخفاض مستوى هرمون الذكورة في الدم التستوستيرون .

المضاعفات الجراحية :

تؤدي السمنة إلى زيادة في مخاطر العمليات الجراحية في جميع مراحلها ، والتي تبدأ بالصعوبة في التخدير الكلي وزيادة نسبة المضاعفات منه ، كما تزيد السمنة من صعوبة العملية الجراحية نفسها خصوصاً إذا ما كانت عملية تخص الجهاز الهضمي ، وكذلك تؤدي السمنة إلى ضعف التئام الجروح ، كما تزيد من فترة النقاهة و تقلل من قدرة المريض على العودة إلى الحياة الطبيعية بعد العملية .

فترة النقاهة والسمنة - مضاعفات السمنة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

مضاعفات السمنة الجلدية :

تؤثر السمنة على الجلد كما تؤثر على العديد من أجهزة الجسم المختلفة ، حيث تزيد من نسبة الإصابة بالتشعر في النساء كما تؤدي إلى زيادة احتمالية ظهور البثور السوداء على الجلد ، وتلعب التغيرات الهرمونية المصاحبة للسمنة دوراً كبيراً في التأثير على الجلد .

لذلك تعتبر السمنة أحد أكثر أخطر الأمراض وأكثرها تأثيراً على حياة الفرد والمجتمع ، و لذا تكمن أهمية التخلص من السمنة التي تعرض المريض إلى العديد من المضاعفات والتي تزيد نسبتها وخطورتها مع مرور الوقت .

للمزيد من المعلومات عن مضاعفات السمنة

أحدث المقالات

إذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد في طرحه

    الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

    الدكتور إيهاب فضل

    استشاري جراحات السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس

    تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلاً على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل نائباً للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس: مستشفى الدمرداش – عين شمس التخصصي – العبور التخصصي. ثم حصل على الماجستير، ثم على الدكتوراة في الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس وأصبح استشارياً للجراحة في مستشفياتها ومدرساً للجراحة العامة في كلية الطب.

    العنوان: 28 عمارات رابعة الاستثمارية – شارع النزهة – مدينة نصر

    010-321-9-2222

    تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي