استئصال المرارة وزيادة الوزن … أهم الأسباب



تعتبر عملية استئصال المرارة من أكثر عمليات الجراحة العامة شيوعاً، نظراً لأنها الحل الوحيد للمرضى الذين يعانون من التهاب المرارة بسبب وجود الحصوات فيها.

وعلى الرغم من كون عملية استئصال المرارة بالمنظار سهلة نسبياً، إلا أن عدم إجرائها للمريض قد يتسبب في العديد من المضاعفات البسيطة منها والخطيرة والتي قد تؤدي إلى الوفاة لا قدر الله.

ولذا فإن حصوات المرارة تستلزم التدخل الجراحي عن طريق إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار لتجنب هذه المضاعفات الخطيرة.

ما علاقة عملية استئصال المرارة وزيادة الوزن ؟

استئصال المرارة وزيادة الوزن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يختلف تأثير عملية استئصال المرارة على وزن المريض من مريض لآخر، ولكن معظم المرضى يعانون من زيادة في الوزن بعد العملية، وقد أثبتت العديد من البحوث أن هذه الزيادة تكون أقل ما يمكن في المرضى الذين يحافظون على التمارين الرياضية بعد عملية استئصال المرارة.

ما هي أسباب زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة ؟

يعاني المرضى بعد عملية استئصال المرارة من سهولة اكتسابهم للوزن، ويرجع ذلك إلى عدد من الأسباب منها ما يرتبط بالعملية مباشرة ومنها ما يرتبط بطريقة التغذية.

السبب الأول: التغيرات في عمليات الأيض:

التغيرات في عمليات الأيض - استئصال المرارة وزيادة الوزن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعرف عمليات الأيض بأنها العمليات والتفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم وتشمل عمليات البناء والهدم على حد سواء، وهي المسؤولة عن استمرارية وظائف أجهزة الجسم المختلفة.

بعد عملية استئصال المرارة تحدث العديد من التغيرات في عمليات الأيض مثل زيادة إنتاج الدهون الضارة وزيادة معدل امتصاص العصارة الصفراوية والتي في نهاية المطاف قد تؤدي إلى زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار.

السبب الثاني: عدم هضم الدهون بالشكل المثالي:

عدم هضم الدهون بالشكل المثالي - استئصال المرارة وزيادة الوزن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تؤدي عملية استئصال المرارة إلى إفراز الكبد للعصارة الصفراوية بكمية صغيرة ومنتظمة، وقد لا تؤدي كمية العصارة الصفراوية هذه إلى هضم الدهون بشكل مثالي لا يؤدي فقط إلى اكتساب الوزن، ولكنه أيضاً قد يؤدي إلى الإمساك أو الإسهال.

السبب الثالث: طريقة التغذية:

طريقة التغذية - استئصال المرارة وزيادة الوزن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعتبر التغذية من أهم عوامل السمنة بغض النظر عن عملية استئصال المرارة، فعندما يتناول المريض طعام يحتوي على سعرات حرارية أكثر من احتياجته اليومية يعمل الجسم على تخزين الفائض من ىاحتياجته على صورة دهون.

أما زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة بسبب طريقة التغذية فترجع لسببين رئيسين:

  • أولاً: أن هؤلاء المرضى اعتادوا قبل العملية على نظام غذائي غير صحي غني بالدهون غير المفيدة والتي سببت لهم حصوات المرارة في المقام الأول.
  • ثانياً: أن المرضى بعد عملية استئصال المرارة أصبحوا لا يعانون من الألم الذي كان يصاحب تناول الأطعمة الغنية بالدهون، فبعد استئصال المرارة تخلص المرضى من المغص المراري الذي كان يمنعهم من تناول الدهون أو على أقل تقدير التقليل منها قبل العملية.

كيف تتجنب زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة ؟

كيف تتجنب زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة - استئصال المرارة وزيادة الوزن - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

بالنظر إلى أسباب زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة يتضح أن أهم خطوة يجب القيام بها لتجنب هذه الزيادة في الوزن، هي الحفاظ على غذاء صحي ومتوازن والالتزام بالتمارين الرياضية.

للمزيد من المعلومات عن زيادة الوزن بعد عملية استئصال المرارة

أحدث المقالات

شارك هذه المقالة

إذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد في طرحه

    الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

    الدكتور إيهاب فضل

    استشاري جراحات السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس

    تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلاً على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل نائباً للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس: مستشفى الدمرداش – عين شمس التخصصي – العبور التخصصي. ثم حصل على الماجستير، ثم على الدكتوراة في الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس وأصبح استشارياً للجراحة في مستشفياتها ومدرساً للجراحة العامة في كلية الطب.

    العنوان: 28 عمارات رابعة الاستثمارية – شارع النزهة – مدينة نصر

    010-321-9-2222

    تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي