عملية استئصال الزائدة الدودية أثناء الحمل، هل هي آمنة ؟



يعتبر التهاب الزائدة الدودية أكثر المشكلات الجراحية شيوعاً أثناء الحمل، وتصاب امرأة واحدة من بين ألف امرأة حامل بالتهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل. وغالباً ما تحدث في الثلث الثاني من الحمل.

ما هي أعراض التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل ؟

أعراض التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

غالباً ما تكون أعراض الزائدة الدودية أثناء الحمل مبهمة وقد تكون لأسباب أخرى غير التهاب الزائدة الدودية أو تكون مشابهة لأعراض الحمل نفسه، ومن هذه الأعراض: الغثيان والقيء و ألم البطن والتي تعتبر أعراض عادية للسيدة الحامل.

وقد تشعر المرأة الحامل بالأعراض الكلاسيكية لالتهاب الزائدة الدودية مثل الشعور بألم البطن والذي عادة ما يبدأ حول السرة ثم ينتقل إلى أسفل الجانب الأيمن من البطن.

كما قد تظهر أعراض الغثيان والقيء الشديد بعد ظهور ألم البطن، وقد يصاحب الألم كذلك ارتفاع درجة الحرارة لتصل إلى 38 درجة أو أكثر.

ومما قد يصعب الأمر على الفريق الطبي المعالج للمرأة أن التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل قد يسبب أعراض بعيدة كل البعد عن أعراض التهاب الزائدة الدودية مثل حرقة المعدة أو عدم انتظام الإخراج أو انتفخات البطن.

وبسبب خطورة إهمال التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل فيجب أن يكون لدى الفريق الطبي المعالج للمرأة الحامل القدرة على الشك إذا اشتكت المريضة من أي اختلاف في الأعراض العادية للحمل، أو تمييز أي أعراض أخرى تدل على التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل.

ما هي خطورة إهمال التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل ؟

يعد إهمال التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل أمراً خطيراً، حيث تعد حالات التهاب الزائدة الدودية المنفجرة من أهم أسباب فقدان الجنين أثناء الحمل، حيث تزيد نسبة فقدان الجنين إلى ثلاثة أضعاف إذا ما أهمل التهاب الزائدة الدودية وأدى ذلك إلى انفجارها.

هل الفحوصات الطبية مهمة في تشخيص التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل ؟

تشخيص التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعد الموجات الصوتية على البطن والحوض من الفحوصات الهامة التي يجب القيام بها عند الشك في التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل.

وذلك ليس بهدف التشخيص ولكن بهدف استبعاد أي مشكلات أخرى قد تكون تعاني منها المرأة الحامل سواء كانت في المبايض أو في الجهاز البولي.

تشخيص التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

أما عن صورة الدم التي قد تساعد في تشخيص التهاب الزائدة الدودية بشكل عام بسبب ارتفاع كرات الدم البيضاء فليس لها قيمة كبيرة في تشخيص التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل بسبب ارتفاع كرات الدم البيضاء بشكل طبيعي أثناء الحمل.

ما هو علاج التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل ؟

علاج التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يعالج التهاب الزائدة الدودية عادة بعملية استئصال الزائدة الدودية سواء كانت جراحية أو بالمنظار تحت تأثير التخدير الكلي.

أما في حالة استئصال الزائدة الدودية أثناء الحمل فيفضل أن تكون العملية جراحية وباستخدام التخدير النصفي، وذلك للعمل على تقليل تأثير التخدير الكلي على الحمل والجنين.

ما هي مضاعفات التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل ؟

تختلف مضاعفات التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل بسبب وجود تغيرات في وظائف جسم المرأة الحامل من جهة ومن جهة أخرى وجود رحم كبير داخل بطن المريضة، مما قد يمنع وسائل الحماية الطبيعية التي تساعد عادةً في حماية الجسم من آثار مضاعفات الزائدة الدودية.

فمثلاً في التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل لا يستطيع منديل البطن الإحاطة بالزائدة الدودية لمنع انتشار العدوى في تجويف البطن، وبالتالي فإن التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل يحمل نسبة انتشار في تجويف البطن أكثر من المرأة غير الحامل، كما تزداد هذه النسبة كلما زاد عمر الحمل.

ولنفس السبب يكون هناك احتمالية أكبر لانفجار الزائدة الدودية أثناء الحمل، والذي يحمل آثار خطيرة على الجنين تصل إلى حد فقدان الجنين، وتصل نسبة فقدان الجنين في التهاب الزائدة الدودية المنفجرة أثناء الحمل إلى 20-35%.

كما يزيد انفجار الزائدة الدودية أثناء الحمل من نسبة التهاب البطن البريتوني والي قد يتطلب تدخل جراحي أكبر من التدخل الجراحي لعملية استئصال الزائدة الدودية، وقد يؤدي هذا كله إلى زيادة عدوى الجرح بعد العملية.

كذلك من مخاطر التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل وفي نفس الوقت من مخاطر عملية استئصال الزائدة الدودية أثناء الحمل أن كلاهما قد يؤدي إلى ولادة الجنين قبل موعده، وما يصاحب ذلك من مضاعفات محتملة على الطفل.

للمزيد من المعلومات عن استئصال الزائدة الدودية أثناء الحمل

أحدث المقالات

شارك هذه المقالة

إذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد في طرحه

    الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

    الدكتور إيهاب فضل

    استشاري جراحات السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس

    تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلاً على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل نائباً للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس: مستشفى الدمرداش – عين شمس التخصصي – العبور التخصصي. ثم حصل على الماجستير، ثم على الدكتوراة في الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس وأصبح استشارياً للجراحة في مستشفياتها ومدرساً للجراحة العامة في كلية الطب.

    العنوان: 28 عمارات رابعة الاستثمارية – شارع النزهة – مدينة نصر

    010-321-9-2222

    تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي