ما يجب أن تعرفه عن الكبسولة الذكية المبرمجة



يعتبر مرض السمنة مرض العصر ، والذي يؤدي إلى العديد من الأمراض الأخرى سواء العضوية أو النفسية، لذا حرص الأطباء على إيجاد الحلول المناسبة للتخلص من هذا المرض، فبدأً من الأنظمة الغذائية إلى جراحات السمنة من عمليات كتكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة، إلا أن بعض المرضى لم يجدوا في هذه الحلول ضالتهم.

استمر البحث والتطوير ليجد العلماء الحلول البسيطة والفعالة ومن أبسط هذه الحلو وأكثر فعالية الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ).

تعتبر الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) طفرة حديثة في عالم علاج السمنة ، لما تقدمه من سهولة وبساطة في عملية تركيبها ، نقدم في هذه المقالة أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ).

ما هي الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) ؟

بالون المعدة Elipse™ الأمريكي - عمليات السمنة - جراحات السمنة - بالون المعدة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعتبر كبسولة المعدة Elipse™ من أحدث ما توصلت إليه الأبحاث في مجال السمنة، و تعتبر نوع من أنواع بالون المعدة، حيث تعمل بنفس فكرة بالون المعدة التي تعمل على تقليص حجم المعدة المتاح لاستيعاب الأكل وبالتالي تقليل كمية الأكل الذي يتناوله المريض والوصول لدرجة الشبع بشكل أسرع،.

من هم المرشحين لتركيب الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) ؟

يتم استخدام الكبسولة الذكية المبرمجة للمرضى الذين يعانون من السمنة البسيطة أو المتوسطة، ويحتاجون إلى فقدان ما بين 15 إلى 20 كجم من وزنهم على الحد الأقصى، وإذا كان المريض يحتاج لفقدان وزن أكثر فإن الكبسولة الذكية المبرمجة لا تعطي له نتائج مرضية.

ما هي مميزات الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) ؟

كبسولة المعدة Elipse™ الأمريكي - الكبسولة الذكية المبرمجة - عمليات السمنة - جراحات السمنة - بالون المعدة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعتبر الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) من أفضل وأكثر وسائل التخلص من السمنة أماناً، ولها الكثير من المميزات التي تجعلها على رأس قائمة الخيارات لمرضى السمنة البسيطة والمتوسطة، ومن هذه المميزات:

  • لا تحتاج لمنظار الجهاز الهضمي لا في التركيب ولا في الرفع.
  • لا تحتاج إلى أي نوع من أنواع التخدير.
  • يتم تركيبها عن طريق بلع كبسولة بواسطة القليل من الماء.
  • تبدأ في التحلل التلقائي بعد 4 أشهر ويتخلص الجسم منها دون أي تدخل.

ما هي عيوب ومضاعفات الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) ؟

تحمل الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) احتمالية ضعيفة لحدوث بعض المضاعفات، نظراً لوجود جسم غريب داخل المعدة ومن هذه المضاعفات:

  • الارتجاع المعدي المريئي.
  • ألم المعدة.
  • قرحة المعدة.
  • احتمالية ضعيفة لحدوث انسداد معوي.

يمكن تجنب هذه المضاعفات عن طريق المتابعة الجيدة مع الدكتور إيهاب فضل بعد تركيب كبسولة المعدة، والالتزام بجميع تعليمات ما بعد تركيب كبسولة المعدة.

كيف يتم تركيب الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) ؟

كبسولة المعدة Elipse™ الأمريكي - الكبسولة الذكية المبرمجة - عمليات السمنة - جراحات السمنة - بالون المعدة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تختلف كبسولة المعدة Elipse™ ( الكبسولة الذكية المبرمجة ) عن الأنواع الاخرى من بالون المعدة في طريقة التركيب حيث يتم عن طريق تناول كبسولة ذكية صغيرة موصولة بأنبوب رفيع، يتم تناولها كأي كبسولة فيتامينات أو مضاد حيوي ثم يتم شرب القليل من الماء.

كيف يتم ملأ الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) ؟

وبعد بلع الكبسولة الذكية المبرمجة  ( كبسولة المعدة ) ووصولها للمعدة يتم التأكد عن طريق أمرين:

  • الأول: العلامات الموجودة عل الأنبوبة الرفيعة المتصلة بها
  • الثاني: عن طريق الأشعة السينية حيث نقوم بتصوير المريضة بعد بلع الكبسولة الذكية المبرمجة

وبعد التأكد من مكان الكبسولة داخل المعدة، يتم ملؤها بحوالي 550 سم من محلول خاص يأتي خصيصاً مع كبسولة المعدة، وذلك عن طريق الأنبوب الرفيع المتصل بها، ويتم التأكد مرة أخرى من امتلاء الكبسولة الذكية المبرمجة عن طريقة الأشعة السينية ثم يتم فصل الأنبوبة الرفيعة المتصلة بها.

ما هو الوقت المستغرق لتركيب الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) ؟

الوقت المستغرق لتركيب الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) كبسولة المعدة Elipse™ الأمريكي - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

لا يستغرق تركيب الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) الواحدة أكثر من 10 دقائق بإذن الله.

لكم من الوقت تبقى الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) ؟

تستمر كبسولة المعدة Elipse™ ( الكبسولة الذكية المبرمجة ) لمدة 4 أشهر في المعدة، حيث يتخلص الجسم منها بعد هذه المدة دون أي تدخل.

متابعة الوزن بعد تركيب الكبسولة الذكية المبرمجة  ( كبسولة المعدة )

بعد تركيب كبسولة المعدة ( الكبسولة الذكية المبرمجة ) يجب متابعة الوزن بشكل أسبوعي والمتابعة مع الدكتور إيهاب فضل في العيادة لكي تستطيع الاستفادة من كبسولة المعدة ( الكبسولة الذكية المبرمجة ) لأقصى حد وفقدان أكبر قدر من الوزن والوصول للوزن المثالي بإذن الله.

بعد تركيب كبسولة المعدة يتسلم المريض ميزان إلكتروني حساس خاص به، ويكون هذا الميزان الإلكتروني متصل ببرنامج خاص للمتابعة على الموبايل لمتابعة الوزن بشكل دوري.

كبسولة المعدة Elipse™ الأمريكي - الكبسولة الذكية المبرمجة - برنامج متابعة الوزن اندرويد Android - عمليات السمنة - جراحات السمنة - بالون المعدة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس كبسولة المعدة Elipse™ الأمريكي - الكبسولة الذكية المبرمجة - برنامج متابعة الوزن أبل Apple- عمليات السمنة - جراحات السمنة - بالون المعدة - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

كيف يتم استخراج الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) ؟

لا تحتاج كبسولة المعدة ( الكبسولة الذكية المبرمجة ) لمنظار الجهاز الهضمي لكي نقوم باستخراجها، فهي تحتوي على صمام خاص بها يعمل بعد 4 أشهر لصرف السائل الداخلي ومن ثم يتخلص الجسم منها.

وتعتبر سهولة التركيب وسهولة تخلص الجسم من كبسولة المعدة ( الكبسولة الذكية المبرمجة ) أهم ما يميزها عن أنواع بالون المعدة الأخرى، لذا يعتمد الدكتور إيهاب فضل على كبسولة المعدة Elipse™ في الحالات التي لا تفضل منظار الجهاز الهضمي في عملية تركيب أو استخراج بالون المعدة.

ما هو الفرق بين الكبسولة الذكية المبرمجة ( كبسولة المعدة ) وبالون المعدة ؟

تعتبر كبسولة المعدة ( الكبسولة الذكية المبرمجة ) أحد أنواع بالون المعدة الحديثة بل وتعد جيلاً جديداً يقدم مميزات عن بالون المعدة، ويوجد بينهما العديد من الفروقات، من أهمها:

طريقة التركيب والرفع:

يتم تركيب ورفع بالون المعدة باستخدام منظار الجهاز الهضمي، أما كبسولة المعدة فيتم تركيبها عن طريق كبسولة يتم بلعها بواسطة القليل من الماء، ويتخلص الجسم منها بعد انقضاء مدتها دون أي تدخل خارجي.

التخدير:

كلاهما لا يحتاج لتخدير كلي، ولكن بالون المعدة تحتاج إلى تخدير بسيط أثناء التركيب والرفع، أما كبسولة المعدة فلا تحتاج للتخدير مطلقاً.

المدة الزمنية:

تختلف أنواع بالون المعدة في المدة الزمنية ولكنها تتراوح بين 6 أشهر وسنة كاملة، أما الكبسولة الذكية المبرمجة فيتخلص الجسم منها بعد 4 أشهر.

مقدار الوزن المفقود:

بسبب بقاء بالون المعدة لمدة زمنية أول فيمكن الاعتماد عليها في فقدان وزن أكبر من الوزن المفقود في كبسولة المعدة، وفي كلتا الحالتين يعتمد فقدان الوزن بشكل كبير على سلوك المريض أثناء فترة وجود البالون أو الكبسولة الذكية المبرمجة.

سعر كبسولة المعدة ( الكبسولة الذكية المبرمجة )

تتبر تكلفة تركيب كبسولة المعدة ( الكبسولة الذكية المبرمجة ) في مصر سعراً منافساً، لأنها لا تحتاج إلى البقاء في المستفى أكثر من نصف ساعة، يتم فيها استقبال المريض وتركيب الكبسولة، كما أنها لا تحتاج إلى أي نوع من أنواع التخدير.

لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع الشركة: allurion.com

أحدث المقالات

إذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد في طرحه

    الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

    الدكتور إيهاب فضل

    استشاري جراحات السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس

    تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلاً على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل نائباً للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس: مستشفى الدمرداش – عين شمس التخصصي – العبور التخصصي. ثم حصل على الماجستير، ثم على الدكتوراة في الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس وأصبح استشارياً للجراحة في مستشفياتها ومدرساً للجراحة العامة في كلية الطب.

    العنوان: 28 عمارات رابعة الاستثمارية – شارع النزهة – مدينة نصر

    010-321-9-2222

    تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي