هل تساعد عملية تكميم المعدة في علاج السكر ؟



تعتبر عملية تكميم المعدة من أكثر عمليات السمنة نجاحاً في عالم جراحات السمنة نظراً لبساطتها ونتائجها القوية ليس فقط في التخلص من السمنة بل وكذلك في علاج الأمراض المصاحبة للسمنة مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

ما هي فكرة عملية تكميم المعدة ؟

تعتمد عملية تكميم المعدة على استئصال ما يزيد عن 70% من حجم المعدة، ويشمل الجزء الذي يتم استئصاله قبة المعدة التي تتحتوي على بعض الهرمونات التي تؤثر بالسلب على العمليات الأيضية.

تكميم المعدة بالمنظار - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

كيف تساعد عملية تكميم المعدة على فقدان الوزن ؟

كيف تعمل عملية تكميم المعدة على فقدان الوزن - عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعتمد عملية تكميم المعدة في فقدان الوزن على ثلاثة طرق:

  • الأولى تصغير حجم المعدة حيث يتم ترك ما بين 15% إلى 35 % من حجم المعدة الأصلي وبالتالي يقلل من قدرة المعدة الاستيعابية من 1,5 لتر إلى حوالي 300 مل أو أٌقل، فيشعر المريض بالشبع والرضا بمجرد تناول مقدار صغير من الطعام.
  • والطريقة الثانية تعتمد على استئصال قبة المعدة التي تحتوي على عدد كبير من الخلايا المسؤولة عن افراز هرمون الجوع مما يؤدي إلى إنخفاض إفراز هرمون الجوع بشكل كبير، فيصبح الشعور بالجوع – بعد عملية تكميم المعدة – أمراً نادراً وحتى إذا تناول المريض فهو محدد بحجم المعدة الصغير مما يسهل على المريض فقدان الوزن الزائد كما تساعد التغييرات الهرمونية المصاحبة لعملية تكميم المعدة في تحسن الأمراض المصاحبة للسمنة المفرطة كارتفاع السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.
  • أما الطريقة الثالثة فتكون عن طريق تغيير طريقة استيعاب الجهاز الهضمي للسكريات وحدوث الإفراغ المعدي السريع حيث يؤدي تناول الأطعمة السكرية إلى تقلصات شديدة بالبطن والأعراض المصاحبة لإنخفاض السكر في الدم، ويؤدي ذلك إلى تحسن العادات الغذائية للمريض والابتعاد عن السكريات.

هل تساعد عملية تكميم المعدة في علاج السكر ؟

هل تساعد عملية تكميم المعدة في علاج السكر - الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

تعتبر عملية تكميم المعدة من العمليات ذات التأثير القوي في فقدان الوزن إذا تم اختيار المريض بشكل صحيح، ويعتبر فقدان الوزن أحد العوامل الأكثر تأثيراً في تحسن مرض السكر والشفاء منه.

وبالتالي فإن فقدان الوزن المصاحب لعملية تكميم المعدة يساعد بشكل كبير في علاج مرض السكر لكن بنسبة أقل من عملية تحويل مسار المعدة، وفي بعض الحالات لا يتم الشفاء منه بشكل نهائي ولكن تتحسن حالة المريض ويصبح مستوى السكر في الدم أكثر انتظاماً وأقل ارتفاعاً.

تتراوح نسبة تحسن مستوى السكر في الدم بعد عملية تكميم المعدة ما بين 50% إلى 70%، و تختلف من حالة إلى أخرى بناءاً على عدد من العوامل مثل استجابة الجسم للعملية ومقدار الوزن المفقود بعدها، ونسبة نشاط البنكرياس قبل العملية.

كيف يساعد فقدان الوزن في عملية تكميم المعدة في علاج السكر ؟

بسبب فقدان الوزن المصاحب لعملية تكميم المعد تحدث عدد من التغيرات في عمليات الأيض في الجسم، كما تنكشف مستقبلات الإنسولين وتقل مقاومتها للإنسولين Descrease Insulin Resistance، هذه المستقبلات التي تساعد على معالجة السكر في الدم.

يساعد إنكشاف مستقبلات الإنسولين وانخفاض مقاومتها للإنسولين على وصول الإنسولين للأنسجة وبالتالي تتحسن قدرة الإنسولين على معالجة توصيل السكر للأنسجة المختلفة في الجسم.

هل هناك فرق في بين عملية تحويل مسار المعدة و عملية تكميم المعدة في علاج السكر ؟

تساعد عملية تحويل مسار المعدة على التخلص من السكر نهائياً بإذن الله، ولها نسبة نجاح أكبر بكثير من عملية تكميم المعدة في علاج السكر، حيث زادت نسبة الشفاء عن 85% في بعض الداراسات.

تعمل كلتا العمليتين على فقدان الوزن لذا تساعد عملية تحويل مسار المعدة و عملية تكميم المعدة في علاج السكر.

ولكن عملية تكميم المعدة تختلف عن عملية تحويل مسار المعدة المصغر في أنها لا تؤثر على امتصاص السكريات من الأمعاء، ولا تحفز البنكرياس على إفراز الإنسولين، ذلا فإن تأثير عملية تحويل مسار المعدة أقوى من عملية تكميم المعدة.

ما هي الخطوات التي يجب القيام بها قبل إجراء عملية تكميم المعدة لمريض السكر ؟

ما قبل إجراء العملية- عمليات السمنة - جراحات السمنة - تكميم المعدة - تحويل مسار المعدة المصغر - الساسي- الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

يجب تقييم المريض الذي يعاني من السكر تقييماً جيداً قبل العملية للوصول إلى العملية الأفضل له، وكذلك تقييم حالة السكر لديه وما إذا كان يعاني من مضاعفات السكر أو لا.

وكذلك يجب أن يتم مناقشته في النتائج المتوقعة من العملية والمضاعفات المتوقعة منها خصوصاً إذا كان يعاني من مرض السكر لمدة زمنية طويلة أو كان يعاني من مضاعفات مرض السكر.

للمزيد من المعلومات عن مساعدة عملية تكميم المعدة في علاج السكر

أحدث المقالات

إذا كان لديك أي استفسار فلا تتردد في طرحه

    الدكتور إيهاب فضل - استشاري جراحة السمنة والمناظير - مدرس الجراحة العامة - كلية الطب جامعة عين شمس

    الدكتور إيهاب فضل

    استشاري جراحات السمنة والمناظير – مدرس الجراحة العامة – كلية الطب جامعة عين شمس

    تخرج من كلية الطب جامعة عين شمس حاصلاً على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف. تم تعيينه بكلية الطب جامعة عين شمس وعمل نائباً للجراحة في مستشفيات جامعة عين شمس: مستشفى الدمرداش – عين شمس التخصصي – العبور التخصصي. ثم حصل على الماجستير، ثم على الدكتوراة في الجراحة العامة والمناظير من كلية الطب جامعة عين شمس وأصبح استشارياً للجراحة في مستشفياتها ومدرساً للجراحة العامة في كلية الطب.

    العنوان: 28 عمارات رابعة الاستثمارية – شارع النزهة – مدينة نصر

    010-321-9-2222

    تابعونا على وسائل التواصل الاجتماعي